logo

الحوثيون يهددون ‘برد قوي‘ بعد ضربة أمريكية جديدة في اليمن

رويترز
14-01-2024 18:11:33 اخر تحديث: 17-01-2024 14:51:38

واشنطن/عدن (تقرير رويترز) - هددت حركة الحوثي "برد قوي وفعال" بعد أن نفذت الولايات المتحدة ضربة أخرى في اليمن ليل الجمعة، مما أدى إلى تفاقم التوتر


 الرئيس الأمريكي جو بايدن -  (Photo by Sean Rayford/Getty Images)

في الوقت الذي تعهدت فيه واشنطن بحماية حركة الملاحة من هجمات الجماعة المتحالفة مع إيران.

وزادت الضربات من المخاوف بشأن تفاقم الصراع الذي ينتشر في المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة ودخول حلفاء لإيران من لبنان وسوريا والعراق على الخط.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة بعثت برسالة خاصة إلى إيران بشأن هجمات الحوثيين. وأضاف للصحفيين دون الخوض في تفاصيل "سلمنا الرسالة بشكل خاص، ونحن واثقون من أننا مستعدون جيدا".

وجاء أحدث قصف، الذي قالت الولايات المتحدة إنه استهدف موقعا للرادار، بعد يوم شهد وقوع عشرات الضربات الأمريكية والبريطانية على منشآت للحوثيين في اليمن.

وقال نصر الدين عامر المتحدث باسم الحوثيين لقناة الجزيرة "هذه الضربة الجديدة سيكون لها رد حازم وقوي وفعال"، مضيفا أنه لم تقع "خسائر مادية ولا بشرية".

وقال محمد عبد السلام، وهو متحدث آخر باسم الحوثيين، لرويترز إن الضربات الأمريكية التي استهدف أحدثها قاعدة عسكرية في صنعاء ليل الجمعة "لم يكن لها تأثير يذكر في سياق الحد من القدرات اليمنية للاستمرار في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل من المرور عبر البحر الأحمر والبحر العربي".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الجمعة إن الضربات الأمريكية البريطانية كان لها "تأثيرات جيدة".

وحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج يوم السبت جميع الأطراف المشاركة في التطورات في البلاد على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، محذرا من تزايد عدم استقرار الوضع في المنطقة.

ويقول الحوثيون إن حملتهم في البحر الأحمر تهدف إلى دعم الفلسطينيين الخاضعين للحصار ويتعرضون لهجوم من إسرائيل في غزة. ولم يكن للعديد من السفن التي استهدفوها أي صلة معروفة بإسرائيل.

كما أطلقت الجماعة، التي تسيطر على صنعاء وجزء كبير من غرب وشمال اليمن، طائرات مسيرة وصواريخ عبر البحر الأحمر على إسرائيل نفسها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان عبر منصة إكس إن مدمرة الصواريخ الموجهة كارني استخدمت صواريخ توماهوك في الضربة اللاحقة التي نُفذت في ساعة مبكرة من يوم السبت بالتوقيت المحلي "لتقليص قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن البحرية بما في ذلك السفن التجارية".

" عدوان غاشم "

في صنعاء قال الموظف الحكومي محمد سميع عن الهجمات "هذا عدوان غاشم" ويمثل "مرحلة جديدة من الصراع... بعد 10 سنوات من الحرب".

أما الموظف الحكومي المتقاعد حسين الكبسي فقال إن دعم الفلسطينيين "واجب ديني وأخلاقي".

وأضاف "موقفنا ما زال ثابتا ومبدئيا، وهو أننا سنقف مع إخواننا في فلسطين وفي غزة حتى يتم النصر وحتى يتم تحرير كل الأراضي الفلسطينية وليس غزة فقط".

وأظهرت لقطات بثتها قناة المسيرة التابعة للحوثيين يوم الجمعة مئات الآلاف يتظاهرون في صنعاء مرددين شعارات تندد بإسرائيل والولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن الضربات الأولى استهدفت قدرة الحوثيين على تخزين وإطلاق وتوجيه الصواريخ والطائرات المسيرة التي استخدمتها الجماعة لتهديد الملاحة في البحر الأحمر. وأضاف أن واشنطن لا تريد حربا مع اليمن.

وذكر الحوثيون أن خمسة مقاتلين لقوا حتفهم في الضربات الأولى.