logo

أمريكا وبريطانيا تشنان هجمات ضد الحوثيين في اليمن - الحوثيون : نرد بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-01-2024 04:13:21 اخر تحديث: 12-01-2024 08:39:39

قال مسؤولون أمريكيون " إن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتّا هجمات ضد أهداف مرتبطة بالحوثيين في اليمن"، وهي المرة الأولى


 (Photo by Houthi Movement via Getty Images)

التي يتم فيها تنفيذ هجمات ضد الجماعة المتحالفة مع إيران منذ شرعت في استهداف سفن في البحر الأحمر أواخر العام الماضي.

وقصفت الطائرات الأمريكية والبريطانية أكثر من عشرة أهداف داخل اليمن من بينها بنية تحتية لانتاج الطائرات المسيرة ومواقع تدريب ردا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال قيادي في جماعة أنصار الله الحوثيين " إن غارات عدة استهدفت العاصمة اليمنية صنعاء ومدن الحديدة وصعدة وذمار" .

وقال مسؤول دفاعي أمريكي " إن الغارات التي تستهدف مواقع الحوثيين في اليمن تشارك فيها سفن وطائرات حربية وغواصات" .
وقال مسؤول أمريكي، لشبكة CNN، الخميس، إن "الجيش الأمريكي شن ضربات ضد أهداف متعددة للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن".
وأضاف المسؤول " أن الضربات نفذتها طائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك" .


بايدن: وجهنا ضربات "ناجحة" ضد أهداف في اليمن

قال الرئيس جو بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض: "اليوم، وبتوجيه مني، نفذت القوات العسكرية الأمريكية، وبالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة للخطر في أحد أهم الممرات المائية في العالم".

وأوضح البيان أن تلك الضربات تأتي ​​​​​​​"ردا على هجمات الحوثيين غير المسبوقة ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر".


قيادي حوثي: غارات على عدة مدن يمنية


قال قيادي في جماعة الحوثي إن غارات استهدفت عدة مدن يمنية في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة.

وكتب القيادي الحوثي عبد القادر المرتضى على منصة إكس "‏العدوان الأمريكي الصهيوني البريطاني على اليمن يشن عدة غارات على العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة وصعدة وذمار".

سوناك: بريطانيا وحلفاؤها شنوا ضربات ضد الحوثيين في اليمن


قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك‭ ‬يوم الجمعة إن سلاح الجو الملكي البريطاني نفذ إلى جانب الولايات المتحدة، وبدعم غير عملياتي من هولندا وكندا والبحرين، ضربات ضد الحوثيين في اليمن.


السعودية تدعو لضبط النفس بعد الضربات الأمريكية البريطانية في اليمن

دعت الخارجية السعودية في بيان يوم الجمعة إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد، وذلك بعد ضربات نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع على صلة بجماعة الحوثي في اليمن.

وقالت الخارجية في البيان "نتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية".

اليابان تقول إنها تدعم التحركات الأمريكية والبريطانية لتأمين الملاحة

قال يوشيماسا هاياشي كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين يوم الجمعة إن اليابان تدعم تحركات الولايات المتحدة وبريطانيا لتأمين العبور الآمن للسفن بالقرب من شبه الجزيرة العربية.

وتابع للصحفيين أن اليابان تندد بتصرفات القوات الحوثية التي تنتهك حرية عبور السفن في المنطقة.


الحوثيون : نرد بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر
من جانبه، قال القيادي في أنصار الله الحوثيين وعضو المكتب السياسي للجماعة علي القحوم إن " قواته ترد بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر" .


فيما قال قال القيادي بجماعة أنصار الله الحوثيين عبد الله بن عامر " إن الضربات استهدفت مواقع عسكرية في محيط صنعاء والحديدة" . وأشار إلى " تعرض مواقع لجماعته لضربات وصفها بالخاطفة"، لكنه شدد أن " الحوثيين لم يترددوا في الرد" ، وأكد أن " لدى الجماعة قدرات ما يتيح لنا الدفاع المشروع عن النفس".

وحمل القيادي الحوثي واشنطن ولندن مسؤولية ما وصفها "بعسكرة البحر الأحمر"، وأكد أن "جماعته ستواصل عملياتها في البحر الأحمر حتى إنهاء العدوان على غزة. وتوعد عبد الله بن عامر بضرب القواعد الأميركية والبريطانية في المنطقة إذا وسعت واشنطن ولندن المعركة" .

حزب الله يندد بالهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن

نددت جماعة حزب الله اللبنانية يوم الجمعة، بالهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن.

وقالت في بيان : "يدين حزب الله بكل شدة العدوان الأمريكي البريطاني السافر على اليمن الشقيق وأمنه ‏وسيادته". وتابعت أن "العدوان الأمريكي يؤكد مرة جديدة أن أمريكا هي الشريك كامل الشراكة في المآسي ‌‏والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة وفي المنطقة".

روسيا تطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بعد الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن

قالت روسيا، يوم الجمعة، إنها طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن.

إيران: الهجمات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين انتهاك لسيادة اليمن

نقل موقع "نور نيوز" الإخباري الإيراني، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، القول في بيان يوم الجمعة، إن إيران تندد بشدة بالهجوم الأمريكي البريطاني على الحوثيين في اليمن.

وقال كنعاني "ندين بشدة الهجمات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هذا الصباح على عدة مدن في اليمن". وأضاف : "نعتبر هذا انتهاكا واضحا لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، وخرقا للقوانين والأنظمة والحقوق الدولية".

أستراليا: قدمنا دعما خلال الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن

قال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس يوم الجمعة، إن أستراليا قدمت دعما للأفراد العسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الضربات التي شنها البلدان ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

بيان: حماس تندد بالهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن

نددت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الجمعة، بشدة، بالهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن. وأضافت في بيان "ندين بشدة العدوان الأمريكي البريطاني السافر على اليمن، ونحملهما مسؤولية تداعياته على أمن المنطقة".