logo

محكمة العدل الدولية تعقد أولى جلساتها في دعوى ‘الإبادة الجماعية‘ ضد اسرائيل - الخارجية الاسرائيلية: ‘جنوب افريقيا ذراع قضائي لحماس‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-01-2024 09:08:51 اخر تحديث: 11-01-2024 15:36:32

عقدت اليوم الخميس الجلسة الأولى لمحكمة العدل الدولية، للنظر بالدعوى التي قدمتها جنوب افريقيا ضد دولة إسرائيل، اذ تتهمها فيها بـ " الإبادة الجماعية " للفلسطينيين في قطاع غزة .


وتقول جنوب أفريقيا في الدعوى المؤلفة من 84 صفحة إن "أفعال إسرائيل وقتل الفلسطينيين، تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية".

وذكرت الدعوى أيضا أن إسرائيل "فشلت في منع الإبادة الجماعية وفشلت في مقاضاة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية ".

هذا وقد تجمع أمام المحكمة مؤيدون للدعوى القضائية لإسرائيل، والداعين لوقف الحرب في قطاع غزة والذين يرفعون الاعلام الفلسطينية وصورا لفلسطينيين قتلوا خلال الحرب، كما تجمع في المنطقة داعمون لاسرائيل الذين يرفعون الاعلام الاسرائيلية وأشرطة صفراء في اشارة الى المخطوفين الاسرائيليين في قطاع غزة.

جدير بالذكر ان إسرائيل تخشى من صدور أمر من المحكمة لوقف الاعمال القتالية بشكل فوري في قطاع غزة، علما ان القرار النهائي بالدعوى قد يصدر بعد سنوات طويلة.

اسرائيل تعقب على جلسة محكمة العدل الدولية : " جنوب افريقيا هي ذراع قضائي لحماس"

انتظرت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم حتى انتهاء الجلسة التي طالبت خلالها جنوب افريقيا باصدار امر احترازي لوقف الحرب في غزة، وعقبت على هذا الادعاء بالقول : " لقد شاهدنا اليوم احد عروض النفاق الكبيرة في التاريخ ، وسمعنا العديد من الادعاءات الكاذبة التي لا تعتمد على اي قاعدة " .

يذكر ان اسرائيل سوف ترد على هذه الادعاءات يوم غد في محكمة العدل الدولية .

وجاء تعقيب وزارة الخارجية على اتهامات جنوب افريقيا ضد اسرائيل بعد دقائق من انتهاء الجلسة الاولى ، من بين جلستين في محكمة العدل الدولية .

ووصفت وزارة الخارجية الاسرائيلية جنوب افريقيا " بالذراع القضائي لحماس" ، وادعت " بان ممثليها قد عرضوا بشكل يخالف الواقع ما حدث في غزة منذ مذبحة السابع من اكتوبر ، وذلك من خلال تجاهل حقيقة ان عناصر حماس تسللوا الى اسرائيل قتلوا واعدموا وذبحوا واغتصبوا واختطفوا مواطنين اسرائيليين وذلك فقط لكونهم اسرائيليين " - وفق ما قالت وزارة الخارجية الاسرائيلية .

وفي تعقيبها ، هاجمت وزارة الخارجية ممثلي جنوب افريقيا ووصفتهم "بممثلي حماس " ، حيث أضاف التعقيب " جنوب افريقيا تطلب تمكين حماس العودة لتنفيذ جرائم حرب ، يتجاهلون ان عناصر حماس مجرمون ضد الانسانية ويتجاهلون الاجرام ضد الانسانية الذي قاموا به في السابع من اكتوبر ويتجاهلون الجرائم الجنسية التي نفذوها ، وكل الجرائم التي لم ينكرها قاداتهم . ممثلو حماس في محكمة العدل الدولية المحامون من جنوب افريقيا يتجاهلون حقيقة ان حماس تستعمل المواطنين كأذرع بشرية وان عناصرها يعملون من قلب المستشفيات والمدارس ومباني الامم المتحدة والمساجد والكنائس بهدف تعريض حياة المواطنين في غزة للخطر " .

وجاء ايضا في تعقيب وزارة الخارجية الاسرائيلية : " 136 مخطوفا يتواجدون في أيدي حماس ، وممنوع من الصليب الاحمر زيارتهم واعطاءهم العلاج الطبي اللازم . دولة اسرائيل سوف تستمر في الدفاع عن مواطنيها وفق القانون الدولي مع الفصل بين عناصر حماس والمجتمع المدني وتستمر في العمل لاطلاق سراح المخطوفين والقضاء على منظمة حماس . حماس منظمة عنصرية لا سامية تدعو الى القضاء على دولة اسرائيل وقتل اليهود" .

جدير بالذكر انه يمثل دولة إسرائيل في المحكمة، رئيس محكمة العدل العليا القاضي اهارون براك، الذي استجاب لطلب رئيس الحكومة لتمثيل دولة إسرائيل أمام هذا المحفل القضائي الدولي، علما ان براك البالغ من العمر 87 عاما ناج من المحرقة النازية.

كما يمثل إسرائيل في المحكمة البروفيسور ملكولكم شاوا وهو يهودي بريطاني يبلغ من العمر 76 عاما.

نتنياهو : " اسرائيل لا تقاتل الشعب الفلسطيني "

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو كان قد استبق الجلسة الأولى للمحكمة، وقال في تسجيل فيديو باللغة الإنجليزية " ان إسرائيل لا تقاتل الشعب الفلسطيني انما تقاتل حماس بصفتها حركة إرهابية ".

القاضي أهارون براك : " سأقوم بمهمتي كقاض باخلاص "

وقال القاضي اهارون براك، امام الحضور في المحكمة : " سأقوم بمهمتي كقاض باخلاص ".

" العنف والدمار لم يبدأ يوم السابع من اكتوبر "

وقال وزير القضاء من جنوب افريقيا أمام المحكمة " ان الدمار والعنف في قطاع غزة لم يبدأ يوم السابع من اكتوبر، بل يعاني منه الفلسطينيون منذ عام 1948 ". وأضاف قائلا : " حدة القتل الإسرائيلية جعلت كل المناطق في قطاع غزة غير آمنة ".

ممثلة عن جنوب افريقيا لقضاة محكمة العدل الدولية : " جثث الأطفال تأكلها الحيوانات في قطاع غزة "

وقالت ممثلة عن جنوب افريقيا خلال الجلسة في المحكمة :" قطاع غزة تحول الى مكان للموت واليأس. تحدث في هذه المنطقة مشكلة صحية صعبة. الناس جوعى، الموت يتربص بهم من كل جانب. جثث الأطفال تأكلها الحيوانات".

وقال ممثل آخر عن جنوب افريقيا:" الاعمال التي تقوم بها إسرائيل في غزة يمكن ان يكون لها ميزات إبادة شعب. الواجب على جنوب افريقيا منع إبادة هذا الشعب، وكذلك الأمر واجب هذه المحكمة ".


محافل في الائتلاف الحكومي ترد على ادعاءات جنوب افريقيا في محكمة العدل الدولية :" عرض سيرك "

من جانبها، عقبت محافل في الائتلاف الحكومي على الادعاءات التي طرحها ممثلو جنوب افريقيا أمام قضاة محكمة العدل الدولية بقولهم : " عرض سيرك ".

 (Photo by REMKO DE WAAL/ANP/AFP via Getty Images)


Photo by ROBIN UTRECHT/ANP/AFP via Getty Images)

(Photo by ROBIN UTRECHT/ANP/AFP via Getty Images)

hoto by ROBIN UTRECHT/ANP/AFP via Getty Images)

. (Photo by Michel Porro/Getty Images)

(Photo by Selman Aksunger/Anadolu via Getty Images)

(Photo by Selman Aksunger/Anadolu via Getty Images)

(Photo by ROBIN UTRECHT/ANP/AFP via Getty Images)


 (Photo by ROBIN UTRECHT/ANP/AFP via Getty Images)

 (Photo by ROBIN UTRECHT/ANP/AFP via Getty Images)

(Photo by ROBIN UTRECHT/ANP/AFP via Getty Images)


(Photo by ALEXA STANKOVIC/AFP via Getty Images)