logo

المحامي نضال عثمان : ‘سوق العمل في البلاد يعتمد بالأساس على القوى العاملة من مناطق الضفة الغربية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-01-2024 17:15:39 اخر تحديث: 14-01-2024 06:50:01

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت المحامي نضال عثمان مدير منتدى جمعيات ثقافية .

وقال المحامي نضال عثمان في حديثه لقناة هلا : " سوق العمل في البلاد يعتمد بالأساس على القوى العاملة من مناطق الضفة الغربية ، وبالتالي في ظل عدم دخولهم فان الكثير من مجالات سوق العمل في البلاد تعاني كثيرا . وهنا أقول أن عودة بعض القوى العاملة من المواطنين العرب في إسرائيل الى سوق العمل أمر هام جدا ، وأعتقد أنه عندما كانت هناك حاجة في السوق لأيدٍ عاملة بأجور أفضل كان هناك انضمام لبعض الشباب العرب الى سوق العمل خصوصا في ظل غياب القوى العاملة من الضفة الغربية " .

وأضاف المحامي نضال عثمان لقناة هلا : " اذا ما نظرنا الى الحرب والوضع الذي نعيشه ، فان تأثير غياب العمال والقوى العاملة من الضفة الغربية ليس على المجتمع العربي في البلاد تحديدا ، وانما هو أكثر على الاقتصاد الإسرائيلي بشكل عام ، حيث ورشات البناء مغلقة والاقتصاد الإسرائيلي يتضرر كثيرا من غيابهم " .

وحول العلاقات العربية اليهودية في مناطق الجليل، قال المحامي نضال عثمان لقناة هلا : " نعرف تاريخيا أن العلاقات بين الناس تتأثر بالأجواء من حولهم ، وهناك صناعة أجواء ، وبطبيعة الحال فان الحرب تصنع أجواء عدائية بين المجموعات المختلفة ، إضافة الى تصريحات القيادات السياسية التي تثير النزاعات وتغذي العدائية والكراهية وتخلق نوعا من الرعب والتوتر " .

ومضى المحامي نضال عثمان بالقول : " هناك قيادات معينة كانت مسؤولة في تصريحاتها في المجتمع الإسرائيلي اليهودي ، ووزراء معينين صرحوا بشكل بناء وهم يفكرون باليوم الذي بعد الحرب ، وهناك مجموعات وقيادات سياسية فكرت في الاستغلال السياسي وكيف ستحصل تأييد الجمهور الغاضب ، وهناك من كان واعيا ومسؤولا بشكل كاف وواع " .