logo

6 نصائح لتنظيم نوم طفلك الرضيع

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-01-2024 07:42:27 اخر تحديث: 10-01-2024 05:34:05

تنظيم نوم الطفل الرضيع خطوة مهمة للحفاظ على صحة الطفل ونموه، وفي نفس الوقت تنظيم الجدول الزمني للأسرة، والتمتع بحياة منظمة ومريحة.


صورة للتوضيح فقط - تصوير : Zoia Kostina shutterstock

إذا كنتِ أماً لطفل حديث الولادة، فغالباً سوف تبدئين في تدريب طفلك على النوم المنتظم بعد مرور الأسابيع الأولى من عمر الطفل. وفيما يلي 6 نصائح تساعدك على تنظيم نوم طفلك الرضيع. تابعي القراءة.

1- التحقق من الحالة الصحية لطفلك

إذا كانت صحة طفلك مستقرة، فهو جاهز للتدريب على النوم المنتظم، أما إذا كان يعاني من الارتجاع الحمضي، أو أي مشاكل صحية توقظ طفلك من النوم، فسوف تضطرين للانتظار حتى يتعافى طفلك، أو على الأقل الستة أشهر الأولى من عمره، ثم تبدئين في تنظيم نومه. راجعي طبيب الأطفال في هذه الخطوة.

2- تهيئة غرفة طفلك

يجب أن تكون غرفة الطفل مكاناً يساعده على الاستغراق في النوم، لذا اهتمي بتجهيز فراش مريح، وضبط درجة حرارة الغرفة، ووجود إضاءة خافتة، وأن تكون الغرفة بعيدة عن الضوضاء.

3- تحديد موعد مناسب لبداية التدريب

من أجل بداية موفقة، اختاري وقت يكون فيه طفلك بصحة مستقرة، ويكون جدول الأسرة منتظماً، ولا توجد أي طوارئ أو مناسبات، مثل السفر أو الأعياد.

4- انشئي روتينا للنوم

يجب أن يكون لطفلك روتين يجعله مستعداً للنوم، مثل حمام دافئ، تغيير الملابس بملابس نوم قطنية مريحة، قراءة قصة، أو الهدهدة.

5- ثبّتي مواعيد النوم والاستيقاظ

اجعلي مواعيد نوم طفلك واستيقاظه ثابتة، سواء كان النوم الليلي أو نوم القيلولة. ويفضل أن يبدأ نوم الطفل الرضيع في السابعة أو الثامنة مساء، على أن يستمر في النوم لمدة لا تقل عن 12 ساعة، يتخللها مواعيد الرضاعة.

6- التزمي بنظام النوم

فور انتظام طفلك في النوم، احرصي على الالتزام بنظام النوم تحت أي ظروف، فالالتزام هو ما يضمن استمرار طفلك في النوم المنتظم، الذي يحسّن جودة حياته ومستقبله بشكل عام.