logo

مصدران: المخابرات الأمريكية تؤكد ضلوع الدولة الإسلامية بأفغانستان في هجوم إيران

رويترز
06-01-2024 16:49:44 اخر تحديث: 10-01-2024 19:49:32

واشنطن (تقرير رويترز) - قال مصدران مطلعان على معلومات استخبارية لرويترز يوم الجمعة إن اتصالات اعترضتها الولايات المتحدة أكدت ضلوع فرع تنظيم الدولة الإسلامية



(Photo by AMIR MORADI/Middle East Images/AFP via Getty Images)


بأفغانستان في تفجيرين مزدوجين بإيران أسفرا عن مقتل نحو 100 شخص.

وذكر أحد المصدرين "المعلومات الاستخبارية واضحة ولا جدال فيها".

وقال المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما لحساسية الأمر إن المعلومات الاستخبارية ضمت اتصالات جرى اعتراضها وذلك دون تقديم مزيد من التفاصيل. ولم ترد من قبل تقارير عن اعتراض هذه الاتصالات.

ويذكي تفجيرا الأربعاء التوتر الإقليمي الناجم عن الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، وهجمات جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على السفن التجارية في البحر الأحمر. والتفجيران هما الأكثر دموية منذ قيام الثورة الإسلامية بإيران عام 1979.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية يوم الخميس مسؤوليته في تفجيري يوم الأربعاء، قائلا إن رجلين ارتديا أحزمة انتحارية ناسفة ونفذا الهجوم خلال مراسم إحياء ذكرى القائد العسكري قاسم سليماني الذي قُتل جراء هجوم بطائرة مسيرة أمريكية في العراق في عام 2020.

لكن التنظيم لم يحدد ما إذا كان ذراعه في أفغانستان المعروفة باسم تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان هي المسؤولة عن التفجيرين اللذين وقعا بمدينة كرمان في جنوب شرق إيران.

وقال أحد المصدرين إن "الولايات المتحدة تملك معلومات استخبارات واضحة للغاية" تفيد بأن تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان وراء الهجوم.

وأحجمت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق.

وقالت إيران في وقت سابق يوم الجمعة إن قوات الأمن اعتقلت 11 شخصا للاشتباه في تورطهم في الهجوم، وصادرت عبوات ناسفة وسترات.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنه على الرغم من أن الحملة التي تشنها حركة طالبان على تنظيم الدولة الإسلامية أضعفته ودفعت بعض أعضائه إلى مغادرة أفغانستان إلى دول مجاورة، إلا أن التنظيم لا يزال مهتم بالتخطيط لتنفيذ عمليات في الخارج.