logo

كيف ومتى تنمين مهارات طفلك العقلية؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-01-2024 06:12:22 اخر تحديث: 06-01-2024 06:22:07

تنمية مهارات الطفل العقلية لا تقل أهمية عن الاهتمام بالصحة الجسدية والمهارة الحركية واللغوية، وهو الأمر الذي يبدأ الانتباه له بعد مرور العام الأول أو الثاني من عمر الطفل،


صورة للتوضيح فقط - تصوير:Oksana Kuzmina shutterstock


حيث يتعرض في تلك المرحلة العمرية إلى العديد من التغيرات والتطورات.. فيبدأ في التحرك، واستخدام كلمات بسيطة، والنظر إلى الكتب المصورة.. لمزيد من المعلومات والمعرفة.. كان اللقاء واستشاري الصحة النفسية والباحث في شؤون الطفل الدكتور إيهاب ممدوح للشرح والتفسير.

خطوات تنمية مهارات الطفل العقلية
بيئة نظيفة

إبعاد الطفل عن الأماكن الملوثة وخاصةً التلوث البيئي، مثل أماكن التدخين، حيث يسبب استنشاق الطفل للأدخنة حدوث قصور في وظائف المخ وأدائه ونموه.

النوم

النوم الكافي مفتاح من مفاتيح تنمية مهارات الطفل العقلية، حيث يساعد على نمو المخ والتجدد بصفة مستمرة.

تنظيم الطعام

أيضاً عامل من العوامل المهمة لتنمية المهارات العقلية، خاصة وجبة الإفطار فهي الوجبة الأساسية، وعدم حصول الطفل عليها يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وهذا سيؤدي إلى عدم وصول التغذية اللازمة للمخ.

الألعاب والأنشطة

تساهم الألعاب والأنشطة المختلفة بشكل كبير في تنمية مهارات الطفل العقلية، وبناء على ذلك على الأم أن تشجع طفلها على القيام بهذه الأنشطة.

اللعب بكل أشكاله وخاصة الألعاب التي تقوم على التخيل، فهي تزود من قدرات الطفل العقلية، وهؤلاء الأطفال هم الأكثر ذكاء،

الرسم واللعب بالصلصال من المؤثرات التي تنمي المهارات العقلية للطفل، فهي تعبر عن قدراته التخيلية ومعرفة ما يدور في ذهنه.

الرياضة.. من العناصر المهمة لتنمية عقل الطفل، إلى جانب تقوية جسمه وتنشيط دورته الدموية، ووصول الدم والأكسجين والغذاء للمخ.

احرصي دوماً على اقتناء كتب الأطفال واقرئي له، وذلك حتى يتعرف على مجالات جديدة، بجانب تنمية القدرة الإبداعية لديه سواء اللغة أو الأفكار.

الحرص على تشجيع الطفل وتحفيزه

نحو تدعيم تنمية المهارات العقلية، بأن تشعري طفلك بالفخر والحب، وعدم تعرضه إلى التنمر أو السخرية من الآخرين

كما أن الرفاهية هي إحدى الوسائل التي تمنح جواً أسرياً سوياً بين كافة أفراد العائلة، لذا امنحي طفلك بعض الوقت للعب والرعاية.

اختبار ذاكرة الطفل يتم ذلك بعد الانتهاء من سرد قصة أو مشاهدة فيلم ما، ويطلب الأب من الطفل إعادة سرد الفيلم أو القصة مرة أخرى.