logo

جعفر فرح: ‘سوق العمل الإسرائيلي بحاجة الى عمال الضفة الغربية والعمال العرب مواطني اسرائيل‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-01-2024 16:14:31 اخر تحديث: 04-01-2024 19:05:15

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت جعفر فرح مدير مركز مساواة .

وقال جعفر فرح في حديثه لقناة هلا : " نعمل في مركز مساواة على عدة مستويات ، وقد تخصصنا في الشهرين الأخيرين في موضوع العمال لأنه موضوع أُهمل حيث أن ملاحقة العمال في أماكن العمل هي ظاهرة رأيناها في حوالي 400 عامل نعرف عنهم كانت هناك ملاحقات ضدهم وقسم منهم تم فصلهم من أماكن العمل ، حيث نتابع هذه القضايا مع محامين مختصين بقضايا العمل ، فمنذ 7 أكتوبر حتى اليوم هناك 137 لائحة اتهام ضد مواطنين عرب ، وقد تابعنا خلال الشهور الثلاثة الأخيرة مواضيع الاعتقالات التعسفية والاقالات من العمل وطلاب الجامعات " .


وأضاف جعفر فرح : " الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وغزة هو وضع كارثي ، فالعمال من الضفة الغربية الذين كانوا يعملون في إسرائيل منذ 3 أشهر هم بدون عمل ، كما أن سوق العمل الإسرائيلي بحاجة الى عمال الضفة وبحاجة أيضا الى العمال الفلسطينيين مواطني إسرائيل ، حيث ارتفعت البطالة في المجتمع العربي 15% ، وهناك أيضا بطالة في الشارع اليهودي وان لم يكن بنفس النسبة مع المجتمع العربي " .

وتابع جعفر فرح بالقول لقناة هلا : " الاقالات للعمال العرب كانت على خلفية مواقف سياسية ، حتى أن بعض الملاحقات كانت على خلفية منشورات قبل 7 أكتوبر " .

وأردف جعفر فرح بالقول عن عمل مركز مساواة : " نعمل في 3 مجالات أساسية أولها موضوع القوننة ، أي كل موضوع محاولة سن قوانين تؤثر على حياة المجتمع العربي مثل قانون الكهرباء وغيرها من القوانين . ولدينا أيضا وحدة اقتصادية اجتماعية تعمل منذ عام 1990 حتى اليوم على متابعة الحاجات الاقتصادية للمجتمع العربي " .