logo

الإضراب الشامل يعم مدن الضفة الغربية حدادا على العاروري – إسرائيل ترفع حالة التأهب في منطقة الشمال

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-01-2024 08:32:26 اخر تحديث: 03-01-2024 08:50:55

عم الاضراب الشامل محافظات الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، تنديدا باغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في بيروت وستة آخرين من مرافقيه من حماس.


 (Photo by HAZEM BADER/AFP via Getty Images)

وكانت " أقاليم حركة فتح " والقوى الوطنية والاسلامية في الضفة الغربية قد أعلنت الإضراب الشامل الأربعاء، تنديدا باغتيال العاروري.

مظاهرات في العديد من المدن الفلسطينية

وشهدت المدن الفلسطينية في الضفة الغربية، الليلة الماضية، مسيرات ومظاهرات غاضبة رفعت خلالها راية حركة حماس والعلم الفلسطيني وهتف المتظاهرون ضد إسرائيل وتأييدا لحماس وغزة وطالبوا " كتائب القسام والمقاومة بالانتقام من قتلة العاروري ".
كما شهدت العاصمة الأردنية عمان مظاهرة مشابهة، الليلة الماضية.

الفصائل الفلسطينية تعلن الحداد والإضراب الشامل

وأعلنت الفصائل الفلسطينية عن "إضراب شامل" ودعت الدول العربية وشعوبها إلى "موقف حاسم وفوري"، ردا على اغتيال العاروري ورفاقه في بيروت.
جاء ذلك في بيان صادر عن "لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية"، التي تضم الفصائل، بعد إعلان حماس " أن إسرائيل اغتالت نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري وقائدين بكتائب القسام، جناحها المسلح، هما سمير أفندي وعزام الأقرع، و4 كوادر بالحركة ".
وأكدت الفصائل الفلسطينية، في بيانها، أن "المقاومة مستمرة"، وأعلنت "الحداد الوطني العام والإضراب الشامل والتحرك الثوري في كل الساحات والجبهات ".


مستشار لنتنياهو : " إسرائيل غير مسؤولة عن الهجوم "

من جانبه، قال مارك ريجيف مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة مع شبكة (إم.إس.إن.بي.سي) إن "إسرائيل غير مسؤولة عن الهجوم ، لكن أيا كان الفاعل فإنه ينبغي توضيح أنه لم يكن هجوما على دولة لبنان... من فعل ذلك يوجه ضربة دقيقة لقيادة حماس ".
واتهمت إسرائيل العاروري بالإشراف على هجمات حماس وتوجيهها في الضفة الغربية. وقال العاروري في أغسطس آب 2023 : "بستنّى الشهادة وحاسس حالي طولت"، في إشارة إلى التهديدات الإسرائيلية بالقضاء على قادة حماس سواء في غزة أو في الخارج.

إسرائيل ترفع حالة التأهب في منطقة الشمال بعد اغتيال العاروري

على صعيد متصل، تم رفع حالة التأهب على طول الحدود الشمالية، عقب اغتيال صالح العاروري، وتم إصدار توجيهات بشأن "صفر أهداف في منطقة الحدود". وتقرر إغلاق الطرق غير الضرورية وعدم السماح للمزارعين بالاقتراب من الحقول المجاورة.

وزير الدفاع الإيراني : " عواقب اغتيال صالح العاروري سترتد على الولايات المتحدة "

من جانبه، قال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني إن " عواقب اغتيال صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سترتد على الولايات المتحدة ".
ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن أشتياني قوله " أنه بعد اغتيال العاروري ستكون هناك وحدة ضد السياسات الأميركية "، متهما واشنطن بأنها " أخلّت بالتوازن الإقليمي ".

 (Photo by HAZEM BADER/AFP via Getty Images)

(Photo by HAZEM BADER/AFP via Getty Images)

(Photo by Mamoun Wazwaz/Anadolu via Getty Images)

(Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)

 (Photo by Issam Rimawi/Anadolu via Getty Images)

 (Photo by HAZEM BADER/AFP via Getty Images)

(Photo by Ahmed Gamil/Anadolu Agency/Getty Images)