logo

أهال من الطيرة والناصرة يلخصون عام 2023: ‘كان صعبا بكل الظروف - نتمنى من العام القادم أن يحمل الخير للجميع‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-12-2023 13:49:16 اخر تحديث: 01-01-2024 09:19:52

مع نهاية كل عام وعشية استقبال العام الجديد، يتوقف الناس لتلخيص عام كامل مضى بحلوه ومره، وهم يأملون أن يكون العام الذي يليه أفضل ...



قناة هلا التقت بأهال من الطيرة وسألتهم كيف مرت عليهم سنة 2023، كما سألتهم عن أمنياتهم عشية بدء العام الجديد ..

وقال منير عبد الحي في حديثه لقناة هلا : " سنة 2023 لم تكن جيدة فالمصالح التجارية لم تعمل جيدا ، 80% من المصالح التجارية كانت بدون عمل ، كما أن العمال أخرجوا من العمل فكيف سيعيشون ؟ " .
وعن توقعاته من العام الجديد 2024 ، قال منير عبد الحي من الطيرة لقناة هلا : " نتوقع أن يكون أحلى ، علينا أن نستمر في الحياة . كما نأمل أن يكون العام الجديد أفضل وأن تعود المصالح التجارية للعمل وأن تعود الحياة كما كانت بيننا وبين اليهود " .

من جانبه ، أكد أحمد قشوع من الناصرة لقنا هلا أن " العام 2023 منذ بدايته وحتى اليوم كان عاما صعبا جدا من النواحي الاقتصادية والأمنية ومن كل النواحي التي تتعلق بنا كمجتمع عربي كانت لا تبشر بخير . فمن جهة العنف والجريمة في المجتمع العربي ، كما أننا كنا معتادين على زيارة المسجد الأقصى لكن في سنة 2023 لا نستطيع الدخول اليه في ظل الأحداث الحالية . أما بالنسبة للوضع الاقتصادي فمنذ بداية الحرب وحتى اليوم لا يوجد عمل نهائيا والوضع صعب على الجميع ، فمثلا شركات السياحة لم تعمل نهائيا منذ بداية الحرب ، والمصالح التجارية الأخرى تعاني من نقص في الايدي العاملة . لذا فان ملخص العام 2023 أنه عام صعب جدا وأعتقد أن العام القادم أصعب ، لأنه توجد مضايقات كبيرة علينا " .

وعن تطلعاته للعام القادم ، أوضح أحمد قشوع لقناة هلا : " نأمل أن يكون عاما أفضل مع أنني لا أعتقد أن ذلك سيحدث ، نأمل أن يتحسن العمل مع أنني لا أعتقد أن ذلك سيحدث ، نأمل أن يتحسن الوضع كثيرا لكنني أعرف أنه سيكون أسوأ بكثير " .

وعن أمنياته للعام الجديد ، قال أحمد قشوع : " عمري الان 70 عاما وفي كل عام أتمنى أمرا جيدا لكن يكون العام الجديد أسفل من الماضي ، على ما يبدو أنني حسدت جميع السنوات ، ومع كل ذلك فانني أتمنى الخير للجميع ورفع الحصار عن المظلومين " .