logo

وزير خارجية روسيا : ‘البعض في الغرب يلمح إلى السعي للسلام في أوكرانيا‘

تقرير رويترز
28-12-2023 18:01:38 اخر تحديث: 29-12-2023 10:02:33

(رويترز) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الخميس إن البعض في الغرب يقترحون أن تناقش موسكو السلام مع أوكرانيا لأن الولايات المتحدة وحلفائها فشلوا في هزيمة القوات الروسية في أوكرانيا.


وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - (Photo by ROBERT ATANASOVSKI/AFP via Getty Images)

وبعد مضي ما يقرب من عامين على الهجوم الروسي الواسع على أوكرانيا، تسيطر موسكو على حوالي 17.5 بالمئة من الأراضي الأوكرانية، وفي هذا العام، فشل الهجوم المضاد الأوكراني في إحراز أي تقدم إقليمي ملموس على القوات الروسية التي دافعت عن خط المواجهة بزراعة حقول ألغام وأسراب من الطائرات المسيرة.

وأشار لافروف في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية وقناة روسيا-24 التلفزيونية إلى أن هناك علامات على أن الغرب يغير تكتيكاته واستراتيجيته بشأن أوكرانيا. وقال "الغرب يغير بالفعل تكتيكاته - وربما يفكر في توضيح الاستراتيجية المتبعة. لأنه إذا كانت ‭‭‭'‬‬‬الهزيمة الاستراتيجية لروسيا‭‭‭'‬‬‬ تعد استراتيجية، فإن هذه الاستراتيجية فشلت فشلا ذريعا".

وقال لافروف الذي أكد مجددا أن موسكو ستحقق كل أهدافها في أوكرانيا "هناك بعض المقاربات والتلميحات: لم لا تلتقي (روسيا) مع طرف في أوروبا مستعد لمناقشة مسألة أوكرانيا دون إشراك أوكرانيا نفسها".

وقال الرئيس فلاديمير بوتين مرارا إنه مستعد لإجراء محادثات بشأن السلام مع أوكرانيا ولكن وفقا لشروط روسيا. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يعتقدون أنه ينتظر الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024 قبل أن يقوم بأي تحرك جاد نحو السلام.

وتقول أوكرانيا إنها لن تهدأ حتى يتم طرد آخر جندي روسي من أراضيها التي تشكلت حدودها عام 1991 عندما تفكك الاتحاد السوفيتي. ويقول الغرب إنه لن يدفع أوكرانيا نحو السلام.