logo

وفاة السياسي الألماني المخضرم فولفجانج شيوبله عن 81 عاما

تقرير رويترز
27-12-2023 14:55:49 اخر تحديث: 28-12-2023 11:46:42

(رويترز) - توفي السياسي المخضرم فولفجانج شيوبله، الذي ظل نائبا في البرلمان الألماني (البوندستاج) لأكثر من نصف قرن، عن 81 عاما لينهي واحدة من أطول المسيرات المهنية في مجال السياسة


فولفجانج شيوبله - (Photo by Clemens Bilan - Pool/Getty Images)

والتي ساعد خلالها على ترسيخ مكانة ألمانيا في قلب أوروبا. وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي المسيحي المنتمي ليمين الوسط يوم الأربعاء إن " شيوبله توفي بسلام في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء ".

وقضى شيوبله أغلب مسيرته المهنية وهو يكرس جهوده لإعادة توحيد بلاده ثم شغل فيما بعد منصب وزير المالية في عهد المستشارة آنجيلا ميركل وقت أزمة الدين في منطقة اليورو. وكان شيوبله عضوا في الحزب الديمقراطي المسيحي، وهو حزب ميركل أيضا، منذ 1965 وأصبح عضوا في البرلمان في 1972.

وكتب أولاف شولتس المستشار الألماني ينعي شيوبله في منشور على منصة إكس قائلا "فقدت ألمانيا مفكرا فذا وسياسيا شغوفا وديمقراطيا مشاكسا".

وعبر زعيم الحزب الديمقراطي المسيحي فريدريش ميرتس عن حزنه العميق على وفاة شيوبله على منصة إكس أيضا قائلا "برحيل فولفجانج شيوبله.. فقدت أعز صديق ومستشار عرفته في السياسة على الإطلاق".

وقدمت فرنسا التعازي أيضا على لسان وزير المالية برونو لومير الذي عبر عن "حزنه البالغ" على منصة إكس قائلا "كان صديقا وشريكا مخلصا وجديرا بالثقة وصانع لا يكل للصداقة بين ألمانيا وفرنسا".