logo

موسكو: هجوم أوكراني على ميناء في القرم يتسبب في أضرار بسفينة حربية روسية

تقرير رويترز
26-12-2023 15:12:15 اخر تحديث: 29-12-2023 05:34:13

موسكو (تقرير رويترز) - قالت موسكو يوم الثلاثاء إن هجوما أوكرانيا على ميناء فيودوسيا في منطقة القرم أسفر عن أضرار بسفينة إنزال روسية كبيرة ومقتل شخص،



سيرجي أكسيونوف حاكم شبه جزيرة القرم - . (Photo by Mikhail Svetlov/Getty Images)


وذلك بعد أن أعلنت كييف أنها دمرت سفينة حربية روسية مهمة.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية القول إن أوكرانيا استخدمت صواريخ موجهة أطلقتها طائرات في الهجوم على فيودوسيا، وإن سفينة إنزال كبيرة تدعى نوفوتشركاسك تضررت في الهجوم.

وتم بناء نوفوتشركاسك في بولندا ودخلت الخدمة في أواخر الثمانينيات، وهي مصممة للقيام بعمليات إنزال برمائي ويمكنها حمل أنواع مختلفة من المركبات المدرعة بما في ذلك الدبابات.

وتضمنت لقطات نشرتها عدة وكالات أنباء روسية عبر تطبيق تيليجرام لما يفترض أنه الميناء دوي انفجارات قوية وحرائق.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قال سيرجي أكسيونوف حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته روسيا عبر تطبيق تيليجرام إن شخصا لقي حتفه وأصيب آخران كما تم إجلاء ستة من منازلهم.

وعلى الرغم من أن هجوما مضادا تنفذه أوكرانيا لم يحقق مكاسب تذكر في ساحة المعركة وأن الجيش الروسي استعاد زمام المبادرة في عدة أماكن فقد تمكنت أوكرانيا من شن سلسلة من الهجمات على شبه جزيرة القرم حيث يوجد مقر أسطول البحر الأسود الروسي وتسببت في أضرار جسيمة.

وأعلن سلاح الجو الأوكراني أن طيارين هاجموا ميناء فيودوسيا الساعة 0230 صباحا (0030 بتوقيت جرينتش) بصواريخ كروز ودمروا السفينة نوفوتشركاسك.

وقال ميكولا أوليشوك قائد سلاح الجو الأوكراني عبر تيليجرام "الأسطول في روسيا يتضاءل أكثر فأكثر! شكرا لطياري القوات الجوية وكل من شارك في هذا العمل!".

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 في خطوة لاقت تنديدات واسعة.

وتقع مدينة فيودوسيا التي يقطنها نحو 69 ألف نسمة على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم.