logo

مشروع قانون أوكراني‭ ‬يقترح خفض سن التجنيد إلى 25 عاما

تقرير رويترز
26-12-2023 14:42:30 اخر تحديث: 26-12-2023 14:47:13

كييف (تقرير رويترز) - اقترح مشروع قانون في أوكرانيا خفض سن الأشخاص الذين يمكن تجنيدهم في إطار التعبئة للحرب من 27 إلى 25 عاما.


الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  - (Photo by Paul Morigi/Getty Images)

ويأتي التعديل المقترح في ظل استمرار الحرب التي تخوضها أوكرانيا منذ 22 شهرا ضد روسيا.

وأوضحت مسودة القانون، التي نشرها الموقع الالكتروني للبرلمان في وقت متأخر من يوم الاثنين، بالتفصيل المواطنين الأوكرانيين الذين سيخضعون للقيد في السجلات العسكرية، وقالت إنه سينطبق على أولئك "الذين بلغوا سن 25 عاما".

ولخصت مذكرة توضيحية وقعها وزير الدفاع الأوكراني البنود الرئيسية لمشروع القانون، وقالت إنها تشمل "تغيير سن التجنيد من 27 إلى 25 عاما".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة نهاية العام في 19 ديسمبر كانون الأول، إن الجيش اقترح تعبئة ما بين 450 ألفا إلى 500 ألف أوكراني آخرين، لكنه أشار إلى أن هذه مسألة "حساسة للغاية" سيناقشها الجيش والحكومة قبل اتخاذ قرار بشأن إرسال الاقتراح إلى البرلمان.

وقال زيلينسكي، الذي لم يدعم الاقتراح علنا بعد، إنه يريد الاستماع لمزيد من المناقشات حول تعبئة المزيد من الأشخاص. وأضاف "هذا رقم خطير للغاية".

وأعداد القوات الأوكرانية غير معروفة، لكن قيل في الماضي إن البلاد لديها حوالي مليون شخص في الخدمة العسكرية. ويقدر المسؤولون الأمريكيون أن مئات الآلاف قتلوا وجرحوا منذ غزو روسيا لأوكرانيا. ولم تنشر أي من الدولتين أرقام القتلى والجرحى.

وقال ديفيد أراخاميا، رئيس الحزب الذي ينتمي إليه زيلينسكي في البرلمان، إن الحكومة تعمل على مشروع القانون بناء على طلب من الجيش، ومن المقرر تقديمه للبرلمان يوم الاثنين.

وأضاف في منشور على تطبيق تيليجرام يوم الاثنين "الجيش يحتاج إلى حل لمشاكله". وتابع "المجتمع يريد سماع إجابات لجميع الأسئلة الحساسة".