logo

‘نتنياهو لم يقتنع‘ | جهود تأجيل الانتخابات للسلطات المحلية تراوح مكانها والموعد الأخير لحسم الأمر يقترب

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-12-2023 07:45:48 اخر تحديث: 27-12-2023 12:24:35

على الرغم من الجهود التي تبذلها أكثر من جهة، من داخل الائتلاف الحكومي، لتأجيل الانتخابات للسلطات المحلية، التي من المفروض أن تجري يوم الثلاثاء الموافق 30.1.2024،

الا انه ووفقا لصورة الوضع الحالية فان الانتخابات لن تؤجل، بسبب المعارضة لمثل هذه الخطوة في صفوف أعضاء كنيست من حزب الليكود، بضغط من ناشطي الحزب في المدن المختلفة في شتى أرجاء البلاد.

يشار الى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عقد يوم أمس الاثنين جلسة مع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي يعارض اجراء الانتخابات قبل نهاية الحرب، لكن لم يتم الإعلان عن قرار نهائي بشأن الانتخابات بعد انعقاد الجلسة،  بينما ذكرت مصادر إعلامية " أن نتنياهو لم يقتنع بالحاجة الى تأجيل الانتخابات بسبب استمرار الحرب ".

جدير بالذكر ان أكثر من حزب من الائتلاف الحكومي أعلن عن موافقته على تأجيل الانتخابات الى يوم الثلاثاء الموافق 27.2.2024، فيما لم يجب رئيس المعارضة يائير لبيد على سؤال عن موقفه بشأن هذه القضية، يوم أمس.

وقالت مصادر إعلامية أن نشطاء من حزب الليكود وصلوا يوم أمس الاثنين الى الكنيست، للقاء أعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي واقناعهم بمعارضة طلب التأجيل.

جدير بالذكر أيضا انه من أجل تأجيل الانتخابات لنهاية شهر شباط / فبراير، على وزير الداخلية موشيه أربيل تقديم أمر للكنيست حتى يوم الاحد القريب، حينها على لجنة الداخلية البرلمانية المصادقة على الطلب بموافقة ثلاثة أرباع أعضاء اللجنة.

وتضم لجنة الداخلية البرلمانية 15 عضوا، من بينهم 10 أعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي، بما في ذلك أعضاء من حزب " همحني همملختي ".



صورة من الارشيف - الصورة للتوضيح فقط - تصوير موقع بانيت