logo

سكان غزة يعانون من الجوع والحرب تعطل توصيل إمدادات الغذاء

تقرير رويترز
22-12-2023 17:13:38 اخر تحديث: 24-12-2023 17:22:47

(تقرير رويترز) - يركز الآن سكان غزة على شيء واحد فقط وهو كيفية العثور على ما يكفي من الطعام والماء لتتمكن الأسر من البقاء على قيد الحياة يوما بعد آخر،

بعد أن فقدوا السكن والمأوى بسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت تهاني نصر، نازحة فلسطينية: "ولادي يدوبك عايشين على علبة، انا وولادي وزوجي" .

اشتهى بعض الأطفال النازحين إلى جنوب قطاع غزة الدجاج، ولكن كل ما تبقى لدى أمهم تهاني لإطعام الأسرة في ذلك اليوم كان علبة بازيلاء تبرع بها رجل أشفق عليها عندما رآها تبكي .
تعيش تهاني في مخيم في رفح، وتقول إن أطفالها فقدوا أوزانهم ويصابون بنوبات من الدوار لأنهم لا يتناولون ما يكفي من الطعام .

واضافت تهاني نصر "لما الولاد يقولولي يا امي نفسنا في دجاج اليوم، من وين راح اجيبلهم دجاج ؟ من وين ؟ الله يفرجها علينا" .

وأصبح الجوع المشكلة الأكثر إلحاحا من بين المشاكل العديدة التي تواجه مئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين في غزة، إذ لم تتمكن شاحنات المساعدات من جلب سوى جزء صغير مما هو مطلوب . كما أن التوزيع غير متكافئ بسبب فوضى الحرب.

تحدث أناس عن تناولهم وجبة طعام واحدة فقط في اليوم وعن وجبات غير كافية وغير مكتملة العناصر، وعن ترشيدهم لاستخدام المياه وإصابة الأطفال بالإسهال بسبب شرب المياه الملوثة .

وقال أشرف بصل، نازح فلسطيني: "اخر فترة، اختفت المياه كليا، فخليت الولد يأخذ جالون وينزل على سوق بيت رفح عشان يجيبلي مياه حلوة، أما (المياه) المالحة مش بنشربها هنا، هنا (المياه) مالحة، بحر، وحتى المالحة من الصعب انهم يجيبوها."

وأوقف أشخاص يبحثون بيأس عن طعام بعض الشاحنات واستولوا على محتوياتها ، في حين أن مساحات شاسعة من الأراضي المدمرة بعيدة عن متناول تلك الشاحنات لأن الطرق المؤدية إليها أصبحت ساحات قتال نشط .

وقالت مها العلمي، نازحة فلسطينية: "انا بحكليك، بعد ما تخلص هذه الحرب ان شاء الله على خير، كل الشعب الفلسطيني لازم يجلس امام أطباء نفسيين، نفسيتنا مدمرة " .


صورة من الفيديو - تصوير: رويترز