logo

الممرض ميسر سلامة: ‘ الفرق بين الفطر والسام وغير السام هو فرق صغير واسمه العلمي يساعد كثيرا في العلاج‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-12-2023 14:43:33 اخر تحديث: 22-12-2023 17:15:15

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت ميسر سلامة من حيفا - ممرض خبير في مجال حالات التسمم .

وقال الممرض ميسر سلامة من حيفا في حديثه لقناة هلا : " في السنوات الأخيرة نرى تصاعدا في حالات التسمم بسبب الفطريات ، حيث مع بدء موسم الشتاء ونزول المطر ينبت الفطر أو " الفقع" ويخرج المواطنون لقطف الفطر وتناوله بعد طهيه ، وفي كل عام نرى تصاعدا في حالات التسمم بسبب هذه الفطريات . ويجب أن نعرف أن موضوع الفطر هو علم بحد ذاته فحتى لو كانت هناك حالات تسمم من الفطر فنحن نستعين بمجموعات المتطوعين الذين نرسل لهم صور الفطر لنصل الى اسمه العلمي ولنعرف ماذا يفعل هذا الفطر السام ، وهذا لأن الفرق بين الفطر والسام وغير السام هو فرق صغير ولا نريد أن نصل الى طريق لا نريدها في النهاية في مرحلة العلاج " .

وحول أعراض التسمم ، أوضح الممرض ميسر سلامة لقناة هلا : " مهم جدا ان نعرف أنه توجد في بلادنا أنواع متعددة من الفطر ، قسم منها صالح للأكل وقسم سام . أما الأعراض فقد تبدأ باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل وجع في البطن ، رغبة في التقيؤ واسهال ، ثم بعد ذلك تحدث مضاعفات أخرى لهذه الأعراض التي قد تؤدي لإصابات أخرى في أعضاء داخلية مثل الكبد والكلى ، ومنها يتدهور الوضع أكثر وصولا لحالات صعبة جدا للعلاج " .