logo

جمعية التطوير الاجتماعي في حيفا تحتفي بيوم اللغة العربية العالمي بنشاطات متنوعة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-12-2023 14:07:59 اخر تحديث: 20-12-2023 15:14:59

يصادف يوم 18 كانون الأول- ديسمبر من كل عام، ذكرى مناسبة تعود للقرار التاريخي الذي أقرّته الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة عام 1973،


تصوير معلمات اللغة العربية

بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة. ومنذ ذلك الحين أصبح هذا اليوم بالتحديد مناسبة عالمية للاحتفاء باللغة العربية. وعليه، وعملا بأجندتها لتعزيز لغتنا الأم ورفع مكانتها بين أبناء اللغة، قامت جمعية التطوير الاجتماعي وللسنة الثالثة على التوالي، بالتواصل مع المدارس لتقديم برنامج تربوي ترفيهي وتثقيفي هادف للطلاب، لتعزيز الاحتفاء باللغة العربية في مدارسنا في يومها العالمي، توجهت الجمعية من خلاله للمدارس حيث تم الاتفاق مع اداراتها ومركزات اللغة العربية على القيام بنشاطات متنوعة هادفة تعنى " بموضوع اللغة والاحتفاء بها بما يخدم رسالة الجمعية في هذا الجانب من إبراز أهمية اللغة العربية كونها المرآة التي تعكس ثقافتنا وحضارتنا وترسّخ بين أبنائنا قيما أخلاقية تعزز محافظة طلابنا على هويتنا العربية وانتمائنا" .

وقد تم توزيع خمسة عشر نشاطًا بيوم ماراتون على 15 خمس عشرة مدرسة بين رسمية وأهلية، يوم مركّز الاثنين 18/كانون الأول، وبتنسيق مع المختصين كلّ في مجاله، فكانت كالتالي:

للمرحلة الابتدائية:

ورشة "الحلم" من سلسلة "قرانا الباقية فينا" عن مركز الطفولة- سمر أبو الهيجاء، وجابر عباس.

ورشة "شاعر البروة" من سلسلة "قرانا الباقية فينا" عن مركز الطفولة -هيام ذياب

ورشات تفاعلية مع اللغة - الشاعر فاضل علي.

عرض إيقاع بربط مع اللغة - غسان بيرومي وفادي ديب

ورشة تفاعلية "دف وقصة من الرف"- غسان بيرومي وكاتبة أدب أطفال، نجوى زريق

ساعة قصة مع حكواتية - حنان أبو الزلف.

 ساعة قصة مع حكواتية - حنان حلو .