logo

استطلاع لجامعة بار ايلان : ‘نحو 50% من المواطنين العرب في اسرائيل يقومون بنشر اقل على شبكة الانترنت منذ اندلاع الحرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-12-2023 10:36:50 اخر تحديث: 22-12-2023 11:46:23

" نحو 50% من المواطنين العرب في اسرائيل يقومون بنشر اقل محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي منذ اندلاع الحرب "، هذا ما يظهره استطلاع جديد أُجري من قبل الدكتور جال ياعبتس


|
الدكتور جال ياعبتس - الصور وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما من جامعة بار ايلان

 من قسم دراسات المعلومات في جامعة بار إيلان، حيث فحص الاستطلاع " استهلاك المعلومات ووسائل الإعلام للمواطنين العرب في إسرائيل خلال الحرب ".
يُلقي البحث الضوء على سمات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضمن السكان العرب مقارنة بالسكان اليهود.
بالاضافة الى ذلك، يرى 31.5٪ من المواطنين في المجتمع العربي الاسرائيلي " أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الجهة الأكثر مصداقية لاستهلاك المعلومات المتعلقة بالحرب، مقارنة بالمواطنين اليهود، حيث يُعَتَبَرُ الجيش الإسرائيلي الجهة الأكثر مصداقية (73.70٪) بفارق واضح، بينما الصحفيون ووسائل الإعلام هم المصدر الثاني الأكثر مصداقية، بالمجتمع العربي، لاستهلاك المعلومات (29.50٪) ".

شملت الدراسة 146 مواطنًا يُمثلون عينة تمثيلية للسكان العرب في اسرائيل، وتم تنفيذها في موجتين: بين المواطنين اليهود (N = 505) ونُشرت نتائج الاستطلاع في السابق، وبين السكان العرب (N = 146) خلال الأسبوعين الخامس والسابع من الحرب .

أُجري الاستطلاع بمشاركة 651 مواطنًا بالغًا ( أعمارهم من 18 عاما فما فوق) في المجتمع الإسرائيلي (عرب ويهود) ومنهم تم الحصول على البيانات التالية:

- (48.6٪) من المواطنين في المجتمع العربي يقومون بنشر اقل محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي منذ اندلاع الصراع. يشير (30.80٪) منهم إلى أنهم يقومون بنشر محتوى أقل بكثير من المعتاد على الشبكات منذ بداية الصراع.

- عندما تم سؤال المستطلعين عن السبب الرئيسي وراء رغبتهم في استهلاك الأخبار خلال فترة الحرب، أجاب 40٪ من المشاركين لاجل الشعور بالأمان، و 28٪ قالوا من أجل مواكبة الاخبار الاخيرة. هذا على عكس المجتمع اليهودي، حيث وجد أن معظم الإسرائيليين (57.4٪) يستهلكون وسائل الإعلام للاطلاع للاخر الاخبار، اما 23٪ منهم، لأجل شعورهم بالأمان الشخصي.

 لاجراء البحث، قام الدكتور جال يعبتس من قسم دراسات المعلومات في جامعة بار إيلان، باستخدام عينة تمثيلية (لوحة الإنترنت) للسكان في إسرائيل من خلال شركة " iPanel ".


تصوير الجيش الاسرائيلي