logo

المحامي مراد مفرع: ‘أكثر من 62% من الطلاب العرب الذين يتعلمون خارج البلاد لم يستطيعوا الحصول على تخصص في المستشفيات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-12-2023 20:01:27 اخر تحديث: 20-12-2023 19:25:42

طرح عضو الكنيست د. ياسر حجيرات من القائمة العربية الموحدة، قضية الأطباء العرب الذين يواجهون صعوبات في التخصص في مستشفيات البلاد،

بعد ان أنهوا تعليمهم خارج البلاد، واجتازوا امتحان الدولة وفترة " التدريب العملي – الستاج "...

وقال د. ياسر حجيرات في سياق كلمة له أمام الهيئة العامة للكنيست أن " قسما كبيرا أو كل خريجي جامعات الخارج الذين أنهوا فترة التدريب يستصعبون في التخصص لأن مديري المستشفيات والأقسام فيها يفضلون خريجي جامعات البلاد على خريجي جامعات الخارج "...

عن هذا الموضوع استضافت قناة هلا  المحامي مراد مفرع - رئيس منتدى الاكاديميين لتطوير الصحة في المجتمع العربي .

وقال المحامي مراد مفرع في حديثه لقناة هلا : " لأول مرة يتم تقديم معطيات عن هذا الموضوع ، وكان الاستطلاع يمثل عينة من جميع الدول للطلاب العرب الذي يتعلمون خارج البلاد ، بالاضافة الى أنه في أي مستشفى تقدموا للامتحان ونجحوا فيه ، وكيف أثر المستشفى على قبولهم في التخصص " .

وأضاف المحامي مراد مفرع لقناة هلا : " المعطيات كانت صعبة للغاية حيث أن أكثر من 62% من الطلاب الذين يتعلمون خارج البلاد ، لم يستطيعوا الحصول على تخصص بينما عند الأطباء اليهود فان أكثر من 96% لأطباء تم قبولهم في التخصص " .

ومضى المحامي مراد بالقول لقناة هلا : " التفسير لهذا العدد الكبير أنه لا يوجد لدول شرق أوروبا تجديد على كل ما يتعلق بالمهارات السريرية ، ولهذا كان هناك فرق كبير بينهم وبين خريجي إسرائيل ، أما السبب الاخر فهو اللغة العبرية وعدم اتقانها " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..