logo

فاتن أبو مخ: ‘إعطاء الشرعية لمشاعرنا والثقة بالنفس يساعدنا في تخطي الأزمات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-12-2023 13:42:56 اخر تحديث: 16-12-2023 15:57:27

في ظل الحرب، يزداد التحدي بشكل كبير عند التعامل مع الأزمات، حيث تتفاقم التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وتؤثر سلبا على الافراد بشتى الاشكال .


في هذا السياق، تتجلى أهمية فهم الأزمات بشكل شامل ووضع استراتيجيات مستدامة لمواجهتها ذلك ان مواجهة الأزمات وادارتها بالشكل الصحيح يمثل أساس الاستجابة الناجحة.

للحديث اكثر عن الاستراتيجيات والاليات التي يستطيع الافراد من خلالها مواجهة الأزمات في ظل الأوضاع الراهنة، استضافت قناة هلا وموقع بانيت فاتن ابو مخ من باقة الغربية وهي مدربة ومحاضرة في مجال تطوير الذات والوعي الذاتي للانكشاف لجودة حياة افضل...

وقالت فاتن أبو مخ في حديثها لقناة هلا : " الأزمة هي عبارة عن تغيير يحدث مع الأشخاص يؤدي الى عدم توازن وبلبلة تتسبب بنتائج غير طبيعي نعيش جراءها فترة ليست مريحة ، من تقلب في المشاعر وضياع وعجز ، وبالتالي فان هذه الأزمة تؤدي الى فقدان الطريق المرسومة لحياتنا المستقبلية " .

وحول كيفية تطوير مهارات الوعي الذاتي لدى الأفراد لمواجهة الأزمات في ظل الحرب والأجواء الحالية ، قالت فاتن أبو مخ لقناة هلا : " مهم جدا حتى نطور المهارات التي تجعلنا نتعامل مع هذه الأزمات أن نعطي شرعية لمشاعرنا وأن نشارك أشخاصا ذات ثقة بالنسبة لنا وأن نحافظ على مشاركتهم في ظل التخبطات الحالية ، وأن نحافظ على توزان داخل مجموعة سليمة وصحية بالنسبة لنا كأفراد ، ومجموعات مؤهلة تساعدنا على تخطي هذه المشاعر " .

وعن الاستراتيجيات التي يمكن للأفراد تعلمها لتعزيز قدرتهم على التكيف مع التغيرات السريعة خلال فترة الحرب ، أوضحت فاتن أبو مخ لقناة هلا : " مهم جدا لنا وطبيعي جدا أن نشعر بضغط جراء الأفكار السلبية ، لذا علينا أن نركز في ( الان والأنا والهُنا ) ، وهي عبارة عن الوقت الراهن الموجودين فيه ، الماضي هو الشيء الذي حدث والمستقبل هو بالنسبة لنا ليس معلوما ، ونحن نريد أن نعيش هذه اللحظات . وأهم شيء ألا نضع أنفينا في دائرة التنبؤ بالمستقبل " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..