logo

أنباء عن اتصالات بين إسرائيل ومصر وقطر بهدف السعي للشروع بمفاوضات لصفقة تبادل أسرى مع حماس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-12-2023 14:42:25 اخر تحديث: 14-12-2023 14:53:08

أكد مصدر سياسي اليوم أن إسرائيل مستعدة لتلقي اقتراحات لصفقة تبادل أسرى بنفس النمط الذي تم فيه اطلاق سراح مختطفين إسرائيليين من قطاع غزة، الشهر الماضي،


(Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)

مقابل وقف مؤقت لاطلاق النار . وقال نفس المصدر " انه حتى الان لم تقدم حركة حماس اقتراحا كهذا ".

وأشار المصدر الذي لم تكشف المصادر الإعلامية العبرية عن اسمه " أنه لم يطرأ أي تقدم في هذه القضية منذ استئناف القتال في قطاع غزة " .

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه صحيفة " العربي الجديد " القطري " ان رئيس " الموساد "، دافيد برنيع، قال لرئيس المخابرات المصرية ان الحكومة الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لتنفيذ صفقة تبادل جديدة ".

ووفقا للصحيفة " فان الحديث بين الرجلين جرى يوم الأحد الماضي ".

مصادر إعلامية مصرية : " إسرائيل توجهت للسلطات المصرية لطلب وساطتها في مفاوضات مع حماس "
من جانبها، ذكرت صحيفة " هآرتس " العبرية " أن رئيس الموساد عرض على أعضاء مجلس إدارة الحرب " كابينيت الحرب " السفر الى قطر من أجل استئناف المفاوضات لصفقة جديدة، الا انه لم يحصل على موافقة أعضاء المجلس ".

يأتي ذلك وسط حديث مصادر إعلامية عن " انقطاع الاتصال بين قيادة حماس في قطاع غزة وبين ممثلي الحركة في قطر "، على الرغم من تأكيد ممثلي حماس في قطر عكس ذلك، وعلى استمرار التواصل بينهم وبين قيادة الحركة في القطاع المحاصر.

من جانب آخر، أكدت مصادر إعلامية مصرية " أن إسرائيل توجهت للسلطات المصرية لطلب وساطتها في مفاوضات مع حماس لتنفيذ صفقة جديدة، مقابل وقف لاطلاق النار ".


" قطر ومصر تجريان مشاورات غير رسمية "
وقالت مصادر فلسطينية لصحيفة " هآرتس " – " ان قطر ومصر تجريان مشاورات غير رسمية مع باقي الأطراف من اجل وضع بنود متفق عليها للصفقة الجديدة"، لكن نفس المصادر أشارت الى " ان الحديث يدور عن اتصالات أولية فقط ".

من ناحيته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، باسم نعيم " ان الموقف الرسمي لحركة حماس هو انه طالما ان القتال مستمر في قطاع غزة، لن تجري الحركة أية مفاوضات لصفقات تبادل للأسرى ".