logo

بايدن عن غمر الأنفاق بمياه البحر في غزة: هناك تأكيدات بأنه لا يوجد مختطفون بداخلها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-12-2023 14:10:40 اخر تحديث: 13-12-2023 14:13:52

رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن الرد بشكل مباشر على سؤال بشأن التقارير التي تفيد بأن إسرائيل تضخ مياه البحر في شبكة أنفاق حماس في غزة،


 الرئيس الأمريكي جو بايدن - (Photo by Drew Angerer/Getty Images)

في إشارة فقط إلى التأكيدات على "عدم وجود مختطفين في المناطق المستهدفة". 

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم أن الجيش الإسرائيلي بدأ مؤخرا ضخ مياه البحر في شبكة أنفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة ، في عملية ستستغرق على الأرجح أسابيع.

ونشرت شبكة "إيه.بي.سي نيوز"، في وقت لاحق تقريرا مشابها، وقالت إن "الغمر يبدو محدودا"، إذ تعكف إسرائيل على تقييم "فاعلية الإستراتيجية". 

وردا على سؤال حول التقارير خلال مؤتمر صحفي في واشنطن، قال بايدن "فيما يتعلق بغمر الأنفاق... حسنا. هناك تأكيدات بأنه... لا يوجد رهائن في أي من هذه الأنفاق. لكنني لا أعرف ذلك على وجه اليقين". وأضاف : "لكنني أعلم أن كل مقتل مدني هو مأساة مطلقة، وقد أعلنت إسرائيل عن نيتها، كما قلت، أن تنفذ أقوالها... بالأفعال".

وأوضحت الصحيفة أن "بعض مسؤولي إدارة بايدن يقولون إن العملية قد تساعد في تدمير الأنفاق". وذكرت الصحيفة أن مسؤولين آخرين أبدوا مخاوفهم من أن مياه البحر قد تعرض إمدادات المياه العذبة في غزة للخطر.


رئيس أركان الجيش الاسرائيلي يتطرق لـ "غمر الانفاق" 
وأشار رئيس الأركان هيرتسي هاليفي إلى التقارير حول خطة غمر الأنفاق قبل حوالي أسبوع في مؤتمر صحفي عقده على حدود غزة، وقال : "نواجه العديد من البنى التحتية تحت الأرض في غزة. لدينا طرق متنوعة، لن أتحدث عنها هنا. تفجير وتدمير .. وإمكانيات تمنع عناصر حماس من استخدام الأنفاق أثناء القتال". وأضاف هاليفي أن "أي وسيلة يمكن أن تمنع استخدام الأنفاق تحت الأرض نفكر في استخدامها، فهذه الفكرة (غمر مياه البحر) فكرة جيدة، ولن أتطرق اليها في الوقت الحالي".