logo

مصادر فلسطينية: ‘تفجير عدد من المنازل وتجدد الاشتباكات في مخيم جنين - اقتحام مدن أخرى في الضفة الغربية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-12-2023 12:30:25 اخر تحديث: 13-12-2023 13:35:47

افادت مصادر فلسطينية أن " الاشتباكات تجددت في محيط مخيم جنين، ظهر اليوم الاربعاء عقب اقتحام قوات الاحتلال المدينة" .


واضافت المصادر الفلسطينية أن " سلطات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية، وواصلت عملياتها العسكرية في جنين ومخيمها لليوم الثاني على التوالي . وفجرت قوات الاحتلال عددا من المنازل في جنين، ودمرت البنية التحتية للحارة الشرقية في المخيم. وعرقلت حركة مركبات الإسعاف ودققت في هويات الصحفيين " وفق ما ذكرت مصادر فلسطينية .

وكانت مصادر فلسطينية قد أعلنت " استشهاد 7 مواطنين اثر عدوان الاحتلال المستمر، فيما اعتقل أكثر من 100 شاب" .

الخارجية الفلسطينية تدين اجتياح جنين: ‘عقلية انتقامية تسيطر على صناعة القرار الإسرائيلي‘
قالت وزارة الخارجية الفلسطينية: "إن اجتياح جيش الاحتلال مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية يمثل هروبا من أي استحقاقات سياسية قادمة" .
وأدانت الخارجية في بيان لها اليوم الأربعاء، " الاجتياح الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها لليوم الثاني"، ووصفته بـ " الوحشي " .

وأضافت: " ننظر بخطورة بالغة لهذا الاجتياح المتواصل ونحذر من نتائجه وتداعياته وما يخلفه من عقوبات جماعية وخراب يعبر عن العقلية الانتقامية المأزومة التي تسيطر على صناعة القرار في تل أبيب " .

وتابعت: " نرى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يشعل المزيد من الحرائق في ساحة الصراع ويحاول إخفاء مخططاته الاستعمارية التوسعية خلف موجات متلاحقة من التصعيد سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية لإطالة أمد استمراره في الحكم، ضاربا بعرض الحائط جميع المطالبات والمناشدات الدولية والأمريكية التي تدعو لحماية المدنيين الفلسطينيين " .

وطالبت الخارجية الفلسطينية الإدارة الأمريكية " بوضع حد لاختطاف نتنياهو الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي لصالح أطماعه السياسية الضيقة" .

وذكرت الوزارة: " الحل السياسي للصراع المدخل الوحيد لتحقيق السلام والأمن والاستقرار للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي " .


مصادر فلسطينية: ‘ الجيش الاسرائيلي يقتحم عدة مدن في الضفة الغربية‘

قالت مصادر فلسطينية أن " قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس واندلعت اشتباكات مسلحة بين المقاومين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين في محيط مخيم بلاطة شرقي المدينة " .

واضافت المصادر الفلسطينية: ‘ان قوات الاحتلال اقتحمت بلدة تلفيت جنوبي نابلس، ونفّذت حملة اعتقالات شملت أكثر من 25 فلسطينيا. كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية، وأصابت طفلا فلسطينيا بالرصاص الحي واعتقلته أثناء توجهه لدوامه المدرسي " .


الجيش الاسرائيلي: " اصابة 4 جنود واعتقال 17 مطلوبا "
في هذا السياق، وصل الى موقع بانيت وصحيفة بانوراما بيان مشترك للناطق بلسان الجيش الاسرائيلي ومكتب المتحدث باسم جهاز الأمن العام، جاء فيه : " خلال نشاط استغرق ما يزيد عن 30 ساعة ، شنت قوات الجيش الاسرائيلي، وجهاز الأمن العام وحرس الحدود حملة في مخيم جنين الخاضع لسيطرة لواء ميناشيه؛ حتى الآن مشطت القوات ما يزيد عن 400 مبنى واعتقلت مئات المشتبه بهم وصادرت قطع السلاح وأنواع الذخيرة، ودمرت العبوات الناسفة والعديد من البنى التحتية " .

واضاف البيان : " قوات الجيش الاسرائيلي وجهاز الأمن العام وحرس الحدود تصرفت الليلة الماضية في أنحاء الضفة الغربية واعتقلت 17 مطلوبًا من العناصر الذين ينتمي 7 منهم إلى منظمة حماس " .

وتابع البيان : " خلال نشاط يستغرق ما يزيد عن 30 ساعة، يتصرف مقاتلو احتياط تابعون للجيش، ومستعربي حرس الحدود في منطقة الضفة الغربية وحرس الحدود، وقوات هندسة بتوجيه من جهاز الأمن العام وهيئة الاستخبارات العسكرية في إطار حملة لإحباط الإرهاب بقيادة لواء ميناشيه في مخيم جنين.

حتى الآن ، خلال النشاط مشطت القوات مئات المباني واعتقلت مئات المشتبه فيهم للتحقيق معهم. وتمت مصادرة حوالي 30 قطعة سلاح، والكثير من أنواع الذخيرة، والعتاد العسكري والعديد من قطع السلاح. كما وتم تدمير ستة مختبرات لصناعة العبوات الناسفة، وعدة فتحات لحفر تحت أرضية تم العثور عليها في محيط المخيم، وأربع غرف عمليات للاستطلاع والعديد من العبوات الناسفة التي تم العثور عليها خلال عمليات التمشيط.
القوات تستمر في نشاطها في هذه الأوقات أيضًا " .

وجاء ايضا في البيان : " خلال نشاط آخر في مخيم الأمعري الخاضع لسيطرة لواء بنيامين، تمت مصادرة قطعة سلاح من طراز كلاشنكوف. وفي قرية تم اعتقال مطلوب، وتم العثور على مسدس ومصادرة أموال طائلة. خلال نشاط القوات في قرية بيت إيبا الخاضعة لسيطرة لواء السامرة تم العثور على مسدس، وأنواع ذخيرة ومسدسين.

القوات تصرفت أيضًا في مدينة الخليل، واعتقلت أربعة مطلوبين وعثرت على قطع سلاح. خلال نشاط في مدينة قلقيلية الخاضعة لسيطرة لواء إفرايم ألقى أحد المشتبه فيهم عبوة ناسفة باتجاه المقاتلين، الذين ردوا بإطلاق النار حيث رُصدت إصابة. خلال حملة لمصادرة السيارات غير القانونية في قرية ترمسعيا تمت مصادرة ما يزيد عن 40 سيارة غير قانونية" .

وختم البيان : " خلال الحملة في مخيم جنين أصيب أربعة من مقاتلي الجيش الاسرائيلي بجروح طفيفة جراء شظايا نتجت عن انفجارات متحكم بها وإطلاق النار من قبل قواتنا. وقد تلقوا الرعاية الطبية في الميدان ونُقلوا لمتابعة تلقي العلاج في المستشفى. وتم إبلاغ عائلاتهم.
وتم تحويل المطلوبين الذين اعتقِلوا لمتابعة التحقيق معهم لدى أجهزة الأمن" .

(Photo by Issam Rimawi/Anadolu via Getty Images)



(Photo by Issam Rimawi/Anadolu via Getty Images)

(Photo by Issam Rimawi/Anadolu via Getty Images)

(Photo by Issam Rimawi/Anadolu via Getty Images)

 تصوير الجيش