logo

مصادر: إسرائيل تشترط رقابة فرنسية أمريكية على الحدود مع لبنان

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-12-2023 18:15:17 اخر تحديث: 11-12-2023 18:22:31

أفادت قناة "العربية" ، اليوم الاثنين ، أن " مصادر أكدت أن إسرائيل أبلغت الوسطاء الدوليين شروطها بشأن الوضع في لبنان، مضيفة أنه قد يتم التوصل لاتفاق وشيك في هذا السياق" .


(Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

واضافت قناة العربية أنه " بحسب مصادرنا، وافقت إسرائيل على أن يبقى لحزب الله بعض مواقع الرصد المشتركة مع الجيش اللبناني ومع قوات فرنسية في جنوب لبنان، وتحديداً جنوب نهر الليطاني . وشددت إسرائيل على ضرورة أن ينتشر الجيش اللبناني على الحدود مع لبنان "بكل النقاط"، وأن تتواجد معه قوات فرنسية وذلك ضمن إطار قوات دولية".

وتابعت : " وشددت إسرائيل على ضرورة أن يكون السلاح محصوراً بيد الجيش اللبناني في منطقة جنوب نهر الليطاني" .

وأكدت قناة العربية أنه " بحسب ما تبلغه الوسطاء الدوليين، هناك ضمانة أمريكية بألا تقوم إسرائيل بأي عملية أو اعتداء على جنوب لبنان، كما تم اقتراح انتشار قوات أمريكية على الجانب الإسرائيلي من الحدود" .


جانتس لبلينكن: ‘التصاعد في هجمات حماس على الحدود الشمالية يجبر اسرائيل على العمل لاعادة الأمن والأمان لسكان الشمال‘
في هذا السياق ، تحدث اليوم رئيس حزب همحنيه همملختي بيني جانتس مع انتوني بلينكين وشكره على " دعم أمريكا لاسرائيل وعلى استخدامها حق النقض الفيتو في مجلس الأمن ، وأعلمه عن تطورات الحرب ضد حماس في غزة ".

وجاء من حزب همحنيه همملختيه : " جانتس أكد أمام بلينكين أن التصاعد في هجمات حماس على الحدود الشمالية بدعم ايراني يجبر اسرائيل على العمل لاعادة الأمن والأمان لسكان الشمال ، وانه يجب على دول العالم العمل مقابل لبنان على وقف الهجمات المستفزة على الحدود " .