logo

نائب وزير الزراعة والغابات التركي : الإمارات دولة بارزة في تنظيم الأحداث الكبرى

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-12-2023 10:01:14 اخر تحديث: 11-12-2023 13:36:42

دبي في 10 ديسمبر /وام/ وصف أبو بكر جيزليجيدر، نائب وزير الزراعة والغابات التركي، تنظيم الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية


 صورة عممتها وكالة انباء الامارات " وام "

بشأن تغيُّر المناخ "COP28" بأنه رائع ويستحق الشكر ويؤكد أن الإمارات تمثل واحدة من أهم الدول التي يمكنها تنظيم مثل هذه المؤتمرات الكبيرة.

وقال في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش فعاليات مؤتمر "COP28"، إن المؤتمر تناول على مدار الأيام الماضية، عددا من أبرز القضايا التي تهم العالم أجمع، في مجالات البيئة وتغير المناخ والمياه، وحقق العديد من النتائج المثمرة منذ انطلاقته.

وحول المبادرات التي تقوم بها تركيا فيما يخص مواجهة تغير المناخ وكفاءة استغلال الموارد والطاقة المتجددة، أفاد المسؤول التركي، بأن بلاده بدأت إجراء المراجعات وتغيير القوانين والقواعد المتعلقة بالزراعة، وإلى جانب تفعيل عمليات التخطيط للزراعة وتوضيح ما يجب على المزارعين القيام به لناحية اختيار الزراعات المناسبة واستخدام التربة والموارد بكفاءة.

وأشار إلى أن تركيا تنفذ العديد من المبادرات الخاصة بكفاءة استهلاك المياه باعتبار ذلك مسألة جوهرية بالنسبة لها، لافتاً إلى البدء باستخدام الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق الكفاءة في أعمال الري وتوفير المياه.

وفيما يخص مشاريع الطاقة المتجددة، قال جيزليجيدر، إن تركيا أطلقت العديد من المشاريع والمبادرات في هذا الإطار، لا سيما ما يخص مشاريع الطاقة الشمسية، من بينها مشاريع تطفو على الماء، وحققت نسبة تتجاوز 42% في توليد طاقتها من مصادر متجددة، مع التوجه إلى رفع هذه النسبة إلى حدود 80% خلال 10 سنوات.