logo

د. راوية بربارة عن نتائج اختبار ‘البيزا‘ : ‘نحن في تصاعد تدريجي لاغلاق الفجوات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-12-2023 15:10:38 اخر تحديث: 08-12-2023 21:14:34

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا وموقع بانيت د. راوية بربارة المفتشة المركزة للغة والأدب العربي للمرحلة فوق الابتدائية . 

وقالت د. راوية بربارة في حديثها لقناة هلا : " عندما دخلت إسرائيل للمنظمة المسؤولة عن اختبار بيزا الدولي كان علينا أن نكون مع كفاءات دولية وكفاءات عالمية من ناحية التعليم ، بمعنى أن الطالب الذي يبلغ من العمر 15 عاما عليه أن يكون بكفاءة من يجايله في بقية الدول ، وهذه المساواة في العالم الصغير تطلبت منا الكثير من المجهود حتى يستطيع الطالب العربي أن يكون بمستوى بقية التلاميذ في العلوم والرياضيات واللغات . كل 3 سنوات يعاد الامتحان وكل 3 سنوات يكون التركيز على مادة معينة " .


وأضافت د. راوية بربارة : " نحن لسنا برضا تام عن العلامات ، فنحن بحاجة الى الكثير من العمل ، لكن منذ سنة 2000 حتى اليوم نحن في تصاعد تدريجي في اغلاق الفجوات وتقليل عدد الطلاب المستصعبين ، وهذا أمر هام جدا . فقبل 3 سنوات كانت نسبة الطلاب العرب المستصعبين عالية جدا تصل الى 79% ، لكن اليوم ورغم أزمة الكورونا وما حملته لنا من تبعات وصلنا الى نسبة 66% " .

ومضت د. راوية بربارة بالقول لقناة هلا : " من المهم جدا أن نعرف أن اكتساب اللغة العربية عند الطالب العربي أصعب بكثير من اكتسابها عند الطالب اليهودي ، ورغم كل هذه المصاعب فأنا أشكر كل المعلمين والمعلمات على كل الجدية والعطاء والتفاني " .


لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..