logo

مديرة قسم التعليم العربي : ‘ هناك فجوات بين الطلاب العرب واليهود أسبابها اقتصادية واجتماعية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-12-2023 19:04:28 اخر تحديث: 09-12-2023 07:10:29

نشرت السّلطة القطريّة للقياس وللتقييم، في الأيام الأخيرة، نتائج اختبار " البيزا " الدولي، وهو عبارة عن مجموعة من اختبارات المعرفة الابداعيّة في مجالات الرياضيات،


العلوم والقراءة لجيل 15 عاما ...
في الامتحان يتم مقارنة نتائج طلاب دولة اسرائيل مع نتائج طلاب الدول النامية ودول إضافية، وكذلك مقارنة نتائج اختبار عام 2022 مع نتائج اختبار 2018 ...

وتقول وزارة التعليم أن الفجوة القائمة بين الطلاب العرب والطلاب اليهود تقلصت قليلا وفقا لنتائج الاختبار ... لمعرفة المزيد من التفاصيل والنتائج لهذا الاختبار استضافت قناة هلا مديرة قسم التعليم العربي شيرين ناطور – حافي ..

"امتحان دولي"
وقالت مديرة قسم التعليم العربي شيرين ناطور – حافي : " عادة يشارك في الامتحان طلاب جيل 15 عاما ، طلاب صف عاشر ، من جميع أنحاء البلاد وهو امتحان دولي يفحص التنور القرائي ، أي مهارات القارءة والمعرفة " .

" تحد كبير "
وتابعت مديرة قسم التعليم العربي شيرين ناطور – حافي : " بالنسبة للطلاب في الدولة لم يحدث تغيير سلبي بعد أزمة الكورنا كنا في المرتبة الـ 37 والوم نحن في المرتبة الـ30 ولكن بالرغم من التحسن الذي طرء في موضوع العلوم ، فلدينا تحد كبير مقارنة بالمجتمع اليهودي فهناك فجوات بين طلابنا العرب وطلاب المجتمع اليهودي في مواضيع الرياضيات والعلوم والتنوّر القرائي " .

" ملائمة المهارات للطالب "
وأضافت مديرة قسم التعليم العربي شيرين ناطور – حافي : "  برأيي ان الأساس هو اللغة العربية والتنور القرائي فاللغة العربية هي لغة الأم والمحور الأساسي الذي نركّز عليه وهذا التركيز هو الأساس فعندما يمارس الطالب المهارات المختلفة يصبح من السهل عليه حل الامتحان ، للأسف ما زلنا نعلّم حسب التعليم التقليدي ولكن يجب ان نلائم النصوص لهذا الجيل الحختلف وللبيئة التي يـاتي منها الطالب لكي نستطيع أن نوصل المهارات للطالب كما يجب " .

" امتحانات  نزيهة جدا ودقيقة وجدا "
وانهت مديرة قسم التعليم العربي شيرين ناطور – حافي : "  هذه الامتحانات نزيهة جدا ودقيقة وجدا ونتائجها تدل على ذلك فهناك فجوات بين الطلاب العرب والطلاب اليهود وهي نابعة ليس فقط من أسباب تعليمية بل من أسباب اقتصادية واجتماعية فهناك فرق كبير بين البيئة الاقتصادية والاجتماعية بين الطلاب العرب واليهود ، ونحن نأخذ المعطيات ونقوم ببناء خطة عمل لحل هذه المشاكل " .