logo

مصر: لا نزال نضغط لتسريع وصول المساعدات الى قطاع غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-12-2023 13:32:24 اخر تحديث: 07-12-2023 14:40:54

القاهرة (رويترز) - قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، يوم الخميس، إن مصر تدفع باتجاه تسريع إيصال المساعدات الإنسانية لغزة بعدما


 (Photo by Ali Moustafa/Getty Images)

انخفضت كميات المواد الإغاثية التي تصل إلى القطاع مع انتهاء الهدنة في الأول من ديسمبر كانون الأول.

وأضاف رشوان "أن مصر لن تسمح أبدا بإفراغ قطاع غزة من سكانه، حيث تدفعهم الحملة العسكرية الإسرائيلية جنوبا نحو الحدود مع شبه جزيرة سيناء المصرية".

ومضى رشوان يقول "إن مصر تعتقد أن العمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل تستهدف دفع الفلسطينيين إلى التوجه إلى الأردن".

ومنذ بدء الصراع في غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول، أصبح معبر رفح على الحدود مع مصر نقطة الدخول الوحيدة لشاحنات المساعدات التي تحمل الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها من الغذاء والعقاقير والمياه والوقود.

وانخفض عدد الشاحنات التي تعبر يوميا في الأيام القليلة الماضية إلى أقل من 100، من نحو 200 اثناء تطبيق الهدنة التي استمرت أسبوعا. ويوم الأربعاء، دخلت 80 شاحنة تحمل إمدادات إنسانية و69 ألف لتر من الوقود إلى غزة قادمة من مصر، بحسب الأمم المتحدة.

وتضغط مصر، إلى جانب الأمم المتحدة، على إسرائيل لتسريع عملية التفتيش على شاحنات المساعدات التي تتطلب قيادة المركبات إلى الحدود المصرية مع إسرائيل قبل العودة إلى رفح.