logo

أصحاب محال تجارية في عرابة البطوف: ‘خسارتنا كبيرة بسبب الحرب والتعويضات لن تغطي 20% منها‘

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-12-2023 18:33:05 اخر تحديث: 04-12-2023 05:17:34

بالإمكان اعتبار الباعة والتجار والحس التجاري لديهم مؤشر على الحركة الشرائية وأحوال الناس الاقتصادية ومدى تأثرها بالأوضاع الأمنية والسياسية،

على اعتبار أنهم يتعاملون مع الزبائن بشكل يومي ومستمر ...

قناة هلا، جست نبض الشارع من ناحية الشراء والاقتصاد، اذ سألت أصحاب محال تجارية في عرابة البطوف عن أحوال الناس الاقتصادية هذه الأيام ... والاجابات في التقرير التالي ...

وقالت امال مصطفى خطيب في حديثها لقناة هلا : " أوضاع الناس صعبة للغاية ، وقد كان يعمل لدي عمال من الضفة ولكن اضطررنا الى اخراجهم بسبب الأوضاع " .
وأكدت امال مصطفى خطيب أن " المبيعات انخفضت بنسبة 70% عن السابق ، لأن الناس لم تعد تشتري كالسابق بسبب قلة الأموال لان الأغلبية اليوم بدون عمل . ام نفحص ان كنا سنحصل على تعويضات ولكن حتى لو كانت هناك تعويضات فلن تكفي تعوي الخسائر التي لحقت بنا " .


من جانبه ، أوضح فضل نعامنة صاحب مطعم في عرابة أن " المبيعات انخفضت بما يقارب 50% ، فالناس متخوفون من الأوضاع الحالية ويحاولون قدر الإمكان الحفاظ على ما تبقى لديهم من أموال " .

وأضاف فضل نعامنة : " كان يعمل لدينا عاملان من الأردن وبسبب الحرب عادا للأردن . برأيي لا توجد لنا تعويضات لأن الدولة ليست مهتمة الان بتعويض أصحاب المصالح " .

بدوره ، قال عبد الرحمن أبو وشاح – جت ، صاحب بسطة عطور في عرابة ، في حديثه لقناة هلا : " فرق كبير ما قبل الحرب وما بعدها ، نلاحظه على جميع الأصعدة . تراجع المبيعات كبير جدا ، فمن كان يشتري في السابق بـ 200 شيقل يشتري اليوم بـ 20 شيقل " .

واكد عبد الرحمن أبو وشاح لقناة هلا أن " المبيعات انخفضت بنحو 60% ، واذا ما قررت الحكومة تعويض أصحاب المصالح فان التعويضات لن تغطي الخسارة " .