logo

المحامية سوسن زهر: ‘ادراج أسماء معتقلات من المجتمع العربي ضمن صفقة التبادل يضع عليهن وصمة أنه تم ادانتهن والحكم عليهن‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-11-2023 19:37:02 اخر تحديث: 29-11-2023 11:55:09

بشأن ادراج أسماء معتقلات من المجتمع العربي ضمن قائمة الأسيرات التي تنوي اسرائيل الإفراج عنهن في إطار صفقة التبادل قال الحزب الشيوعي


والجبهة أن هذا القرار قد يأتي لتسريع خطوات بمنتهى الخطورة تعتزم الحكومة على تنفيذها مثل تسهيل عملية سحب الجنسية من المواطنين العرب لمجرد ملاحقتهم بقضايا حرية التعبير كما أنه يخدم المحرضين من اليمين ضد المعتقلات بشكل قد يؤدي إلى تهديد حياتهن للخطر ، إلى جانب حملات نزع الشرعية عن المجتمع العربي برمته ... وفقا لبيان صادر عن الجبهة والحزب الشيوعي ...

وحول هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا   في بث حي ومباشر المحامية سوسن زهر التي تترافع عن واحدة من المعتقلات اللواتي تم ادراج اسماءهن في القائمة .

وقالت المحامية سوسن زهر في حديثها لقناة هلا : " أن يتم اطلاق سراح معتقلات من المجتمع العربي في اطار صفقة أسرى مع حماس ، فانه بالفعل يقول أن نوايا الحكومة الإسرائيلية هي ذات النوايا تجاه العرب في البلاد التي لم تكن حسنة . تريد أن تضع وصمة عار على الصبايا اللواتي لم يتم اصدار أحكم بحقهن ، وأنه طالما لم يتم ادانتهن فهن بريئات ، لذا فان هذا الوضع في اطار الصفقة يضع عليهن وصمة أنه تم ادانتهن والحكم عليهن وأنهن تعاطفن بالفعل مع حركة حماس ، وأنهن جزء من حماس وهذا له انعكاسات كبيرة وخطيرة ليس فقط من ناحية قانونية ، وانما من ناحية الحياة اليومية، فكيف سيكون التأثير عليهن في الجامعة وقبولهن في أماكن العمل وقبلوهن في المجتمع الإسرائيلي لسنوات طويلة ، بالإضافة الى التبعيات القانونية للموضوع " .

وأضافت المحامية سوسن زهر في حديثها لقناة هلا : " ممكن جدا أن يتم يتم تعديل قانون المواطنة بطريقة يمنح وزير الداخلية أن يسرع الإجراءات لسحب الجنسية حتى على معتقلات بسبب منشور على فيسبوك من بعد 7/10 ، ولكن حتى اليوم لم صلاحية سحب المواطنون لوزير الداخلية بشكل مكثف ، لذا يجب الانتظار ونرى هل بالفعل سيستعملون هذه الصلاحية التي تعد جارفة أم لا " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه .