logo

الخبير الاقتصادي د. رمزي حلبي من الدالية: ‘أتوقع فرض ضرائب في المستقبل القريب على المواطنين‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-11-2023 16:31:54 اخر تحديث: 11-12-2023 11:16:19

قال د. رمزي حلبي المحاضر والخبير في الشؤون الاقتصادية، في حديث لموقع بانيت وقناة هلا، ان" الحرب أثرت على مصروفات الحكومة التي ارتفعت


بشكل كبير وضربت خزينة الدولة ، فنحن نتحدث عن 198 مليار شيكل التكلفة التي انفقتها إسرائيل على هذه الحرب حيث تم تخصيص107 مليار ميزانية للدفاع والامن، 22 مليار تعويضات للمحال والمصالح المتضررة خاصة في غلاف غزة والشمال، 5 مليار مصروفات أخرى ودفع فوائد على القروض".

وأوضح د. حلبي "ان تضرر المصالح التجارية اضر أيضا بخزينة الدولة اذ فقدت هذا العام حوالي 35 مليار شيكل والتي كان من الممكن تخصيصها للمجتمع العربي والنهوض به ، لكن هذه الحرب اثرت بشكل سلبي على إسرائيل واعتقد انه سيتم فرض ضرائب في المستقبل القريب على المواطنين".

واردف قائلا: "نحن نعتمد في المجتمع العربي على الفروع التقليدية مثل قطاع البناء والسياحة والزراعة وجميع هذه القطاعات تضررت بشكل كبير بسبب الحرب، وذلك لان الاعتماد الأساسي في غالبية هذه القطاعات هو على العمال الفلسطينيين وتداعيات الحرب ضربت الاقتصاد الإسرائيلي والاقتصاد الفلسطيني على حد سواء فهناك الكثير من العائلات الفلسطينية لا يوجد لديها مصدر رزق".

"انتعاش اقتصادي بعد الحرب"

واختتم قائلا: "أتوقع انه بعد انتهاء الحرب سيكون هناك انتعاش اقتصادي مثل كل مرة لأن هناك حاجة لترميم الخسائر ودعم الاقتصاد ، لهذا الحكومة ستقوم بخفض الفائدة المصرفية وستتلقى دعما من الخارج أيضا".


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)