logo

مدقق الحسابات إياد أحمد : ‘ لبنك إسرائيل دور مركزي في استقرار الأسعار ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-11-2023 19:07:56 اخر تحديث: 28-11-2023 16:15:34

اتفق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش على تمديد فترة ولاية محافظ بنك إسرائيل الحالي البروفيسور أمير يارون،

اذ جاء هذا الاتفاق قبل نحو شهر من انتهاء فترة ولاية يارون الذي استلم منصبه في الـ 24 من كانون أوّل / ديسمبر 2018 ...

عن دوافع تمديد ولاية محافظ بنك إسرائيل، وتبعات ذلك على الاقتصاد والاحوال المالية للجمهور، استضافت قناة هلا إياد أحمد – مدقق حسابات ومحاضرة في جامعة بن غوريون وكليّة سبير الأكاديميّة ...


يتم خلال الموجة المفتوحة استعراض آخر التطورات وأهم الاحداث، بالإضافة الى استضافة عدد من المحللين والخبراء من مجالات مختلفة، الذين يتحدثون عن الحرب وتبعاتها على المجتمع العربي في البلاد.


" لبنك اسرائيل أدوار مهمة في اقتصاد الدولة " 
وقال إياد أحمد – مدقق حسابات ومحاضرة في جامعة بن غوريون وكليّة سبير الأكاديميّة : " محافظ بنك إسرائيل هو بمثابة المستشار الاقتصادي للحكومة ولبنك اسرائيل أدوار مهمة في اقتصاد الدولة ويؤدي البنك المركزي مجموعة منتنوعة من الأدوار يما في ذلك الاشراف على البنوك والاشراف على العملات الأجنبية والحفاظ على استقرار الأسعار والاستشارة الاقتصادية للحكومة " .

وتابع  إياد أحمد – مدقق حسابات ومحاضرة في جامعة بن غوريون وكليّة سبير الأكاديميّة : "  لبنك إسرائيل دور مركزي في استقرار الأسعار ، في الفترة الأخيرة لاحظنا انخفاض بقيمة الدولار امام الشيكل وذلك بعد قرار البنك المركزي ببيع كمية كبيرة من الدولارات " .

" هناك أهمية كبيرة لتعيين محافظ بنك اسرائيل ذو خبرة "
واضاف إياد أحمد – مدقق حسابات ومحاضرة في جامعة بن غوريون وكليّة سبير الأكاديميّة : "  بسبب أهمية دور بنك إسرائيل في الاقتصاد في الدولة  فان هناك  أهمية كبيرة لتعيين محافظ بنك اسرائيل ذو خبرة ومهنية ووظيفته اقتصادية وليست سياسية  وهو يعطي الاستشارة الاقتصادية للحكومة وعليه ان يكون مهني ومستشارا اقتصاديا للحكومة يعطي رأيه بدون أي قيود " .

" خطوة إيجابية"
وعن تمديد فترة محافظ بنك اسرائيل قال  : " كلنا يعرف بان دولة اسرائيل تواجه ازمة اقتصادية بسبب وجودها في حالة حرب وهذا التعيين هو خطوة إيجابية لانه يزيد من الوضوح الاقتصادي لدى المرافق الاقتصادية " .