logo

حنين عساقلة إسماعيل: ‘الضغوطات النفسية جراء الحرب تعمّق المشاكل الزوجية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-11-2023 16:15:04 اخر تحديث: 27-11-2023 19:46:44

تتلاقى خيوط الحرب مع خيوط الحياة الأسرية، حيث يتحوّل المنزل إلى ملاذ للمشاعر والأفكار المتضاربة. وفي ظل الضغوط النفسية، انعدام الامن والامان وتسلل الخوف


والقلق الى داخل البيوت، يحتاج أفراد العائلة إلى البحث عن طرق لتعزيز التواصل والتضامن للتغلب على التحديات.

للحديث اكثر عن هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا حنين عساقلة إسماعيل من الرامة مرشدة قطرية في وزارة المعارف ومعالجة زوجية اسرية ..

وقالت حنين عساقلة إسماعيل في حديثها لقناة هلا : " لا شك أن الحرب تؤثر على العلاقات الزوجية بشكل مباشر ، وفي المجتمع العربي الأمر مركب بشكل اكبر مما نتخيله . وبشكل عام في المجتمع العربي فان الرجال من الصعب أن يعبروا عن مشاكلهم ولهذا فان المشكال تتفاقم وتخرج كالبركان ، وهنا تأتي أهمية احتواء الأجواء المشحونة بين الأزواج في المجتمع العربي . في الحرب تزداد الضغوطات النفسية وبالتالي تخرج المشاكل بشكل عنيف أكثر وهذا الشيء يؤثر بشكل مباشر على الأولاد " .


وأضافت حنين عساقلة إسماعيل حول طرق احتواء أنفسنا في هذه الفترة : " يمكننا استعمال أشياء بسيطة بحسب نوعية المشكلة التي نواجهها ، أولها يكون من خلال الحديث مع الزوج عن أية مشاكل زوجية لكن بعيدا عن الأطفال ، بمعنى أن نصغي للطرف الاخر ماذا يحاول أن يقول لنا ، وأن نحتويه . الأمر الاخر هو بإمكاننا التوجه للشؤون الاجتماعية التي يوجد فيها معالجين زوجيين أسريين وهذا اذا كانت المشكلة كبيرة ويستخدم فيها العنف في اطار العائلة ، وهنا مهم جدا ان نوظف الموارد حولنا وأن نتوجه لشخص يمكن أن يساعدنا . أمر اخر هام هو التوازن النفسي من خلال التقيد بروتين يومي " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..