logo

د. تامر خلايلة : ‘ أهالي الجنوب هم الاكثر عرضة لصدمة الحرب النفسية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-11-2023 14:36:15 اخر تحديث: 26-11-2023 06:15:27

تُعدّ الحرب تجربة مريرة، كثيرا ما تترك وراءها آثارًا لا تندمل بسهولة. من بين هذه الآثار، تبرز "صدمة الحرب" كظاهرة نفسية تتسلل إلى قلوب وعقول الأفراد المتأثرين،


فيدخل البعض في حالة من الذهول وفقدان القدرة على استيعاب ما يجري حولهم وإنكاره، وقد يعيش من ينجو في جحيم الآثار النفسية للحرب وما تخلفه من جروح نفسية عميقة وذكريات مؤلمة.

للحديث اكثر عن هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا الطبيب النفسي د. تامر خلايلة .

وقال د. تامر خلايلة في حديثه لقناة هلا : " التعرض لصدمة الحرب يشمل جميع المواطنين الموجودين في المناطق التي تجري فيها الحرب أو تعرضوا لقصف او لترهيب وغيره ، فان كنا نتحدث عن بلادنا فان الجنوب هم الأكثر عرضة لصدمة الحرب . ولكن هناك الصدمة غير المباشرة للحرب التي تأتي عن طريق الترهيب او الترويع وبالنسبة للمواطنين العرب فقد تكون الصدمة من خلال عدم التعبير عن الرأي أو تخويفنا وعدم السماح لنا بالمشاركة في تظاهرات للتعبير عن الرأي ، وهنا نكون تعرضنا للتهريب الأمر الذي يؤدي الى صدمة الحرب " .


وأضاف د. تامر خلايلة في حديثه لقناة هلا حول علامات صدمة الحرب : " أولا تغيير في التصرف ، خوف أكثر ، ذعر ، قلق ، مشاكل في النوم ، انعزال عن المجتمع ، الشعور بالغضب دائما والاندفاع ، تغيير في نظام الأكل والصحة " .

وحول الاضطرابات النفسية الشائعة التي قد تنشأ نتيجة الحرب ، أوضح د. تامر خلايلة بالقول لقناة هلا : " بشكل مباشر هناك اضطرابات ما بعد الصدمة ، وتكون اذا تعرضت لصدمة بشكل مباشر أو لترهيب ، ولكن اضطرابات مثل اليأس والقلق كثيرا ما نراها بعد الحرب ، نتيجة أسباب مختلفة منها أسباب غير مباشرة مثل الكساد الاقتصادي أو فقدان العمل ، فما بالك بمن تعرض للقصف " .