logo

المربي زكريا حردان: ‘للأهل والمدرسة دور أساسي في دعم الطلاب لمواجهة تحديات الحرب ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-11-2023 14:09:23 اخر تحديث: 25-11-2023 18:48:07

يواجه الطلاب خلال هذه الفترة العديد من التحديات الناجمة عن الحرب، والتي يمتد تأثيرها لتطال مختلف جوانب حياتهم، بما في ذلك الجانب التعليمي ، النفسي والاجتماعي،

وهنا يبرز الدور الحيوي للأهل والمدرسة في تخفيف التأثيرات السلبية على الأجيال الصاعدة وتقديم الدعم اللازم لهم ليتغلبوا على مختلف التحديات الى جانب تعزيز قدراتهم على التكيف في ظل الظروف الحالية.

للحديث اكثر عن دور الاهل والمدرسة كمحور أساسي لدعم الطلاب في مواجهة تحديات الحرب الاجتماعية والنفسية، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر في الاستوديو، زكريا حردان مفتش مدارس فوق ابتدائية متقاعد من الفريديس..

وقال المربي زكريا حردان في حديثه لقناة هلا : " الطلاب الذين يتعلمون في المدارس اليوم يمر بمرحلة صعبة وعصيبة وذلك يتعلق في مراحل التعليم ، ان كانت مدارس ابتدائية او اعدادية أو ثانوية ، فطلاب المدارس الثانوية ينتظرون نهاية المرحلة الثانوية وأمامهم بجروت ومادة كبيرة ، وهناك قسم من المدارس انقطعت عن التعليم أو موجودة في الشمال والجنوب ، أما في منطقة المركز فقد كان التعليم عاديا . وأتوجه اليوم للاباء والمربين والمرشدين الذين يقومون بعمل تربوي شاق ونحن نقدر عملهم ، فالطالب اليوم حتى يستطيع التعليم لا بد ان يكون عنده نفسية مرتاحة واستقبال للمادة ، وطالما الطالب خائفا فمن الصعب عليه أن يركز في الدراسة عدا عن الضجيج والمشاهد التي يراها من خلال التلفاز . يهمان أن نؤمن للطالب الاحتياجات الأساسية في المدرسة فهناك أولياء أمور لا يعملون وقد يكون الطالب ينقصه غذاء ، لذا على المدرسة أن تهتم بالتعاون مع السلطة المحلية وقسم الرفاه الاجتماعي بتوفير وجبات للطلاب ، أو ان كان ينقصهم ملابس ، فيجب توفيرها لهم . كما يجب على مربي الصف أن يجلس مع الطلاب ويحاول تفريغ الشحنات السلبية عند الطلاب " .


وأضاف المربي زكريا حردان في حديثه لقناة هلا : " يجب علينا أن نحاول أن نزرع الأمل عند الطلاب ليتعلموا ويتقدموا . أما الجانب الثاني فهو الأمن والأمان ، حيث يجب أن يشعر الطالب بالأمان حتى لا يؤثر ذلك عليه في التعليم والدراسة ، كما يجب أن يقوم المعلمون بتقدير الطلاب بشكل إيجابي حتى يبقى متفائلا ومندفعا نحو التعليم " .

ومضى المربي زكريا حردان بالقول لقناة هلا : " هناك وظائف كثيرة في المدرسة مثل المستشار التربوي والاختصاصيين النفسيين ، ويجب على المربي أن يتواصل مع الطالب الذي لم يصل للمدرسة وأن يسأله عن صحته النفسية واحتياجاته لمساعدته ، كما على المربي أن يتواصل مع الأهالي حتى تكون العلاقات متينة وإيجابية بين المربي والاهل والطلاب " . 

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..