logo

معاناة القرى غير المعترف بها في النقب في ظل الحرب : ‘السكان بخطر حقيقي ، لا ملاجئ ولا قبة تحميهم‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-11-2023 14:17:56 اخر تحديث: 13-12-2023 05:30:23

قال عطية الأعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب ، في اطار الموجة المفتوحة على قناة هلا، حول الاوضاع في القرى غير المعترف بها في النقب

 في ظل الحرب : "شعرنا بانفراج نوعا ما مع الهدنة وكان أملنا ان تستمر ويعود صوت العقل الى الحديث بدل الرصاص والقنابل فقد مرت علينا فترة عصيبة جدا في النقب حيث ان هذه المنطقة قريبة من قطاع غزة وتعرضت للكثير من الصواريخ التي أطلقت من القطاع " . 


" عدد من القتلى من المجتمع العربي في النقب " 
وأضاف عطية الأعسم لقناة هلا : "نحن نعرف أن هنالك 6 أشخاص مختطفين في غزة ونأمل بأن تشملهم صفقات تبادل الرهائن وان يعودوا الى بيوتهم سالمين غانمين لان اهاليهم في انتظار اللقاء بهم على أحر من الجمر " .

 وتابع : " عدد الذين قتلوا بالصواريخ 7 أشخاص وأيضا قتل 13 شخصا في منطقة غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر " . 


" مناطق تحت الخطر "
وأضاف عطية الأعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب : " في واقع الأمر أكثر مناطق تضررت وأكثر مناطق عانت هي القرى غير المعترف بها وذلك من عدّة نواحي ، حيث أن الأوضاع كانت سيئة في هذه القرى حتى قبل الحرب ، وبعد بداية الحرب زاد الوضع سوءا حيث تعمّق الفقر في هذه القرى ، كما وان هذه القرى تفتقر للملاجئ وصفارات انذار وفي وقت الخطر يكون السكان بخطر حقيقي وخاصة ان هناك حوالي 150 ألف مواطن يتواجدون في مناطق مفتوحة وليس هناك ما يحميهم حيث لا تتصدى القبة الحديدية للصواريخ في هذه المناطق ".

وتابع الأعسم : " بعد مرور كل هذه الفترة على الحرب، فانّ الدولة كدولة لم تغير اي شيء ولكن المنظمات المدنية حاولت المساعدة غير ان المساعدات لا تكفي والجبهة الداخلية أتت ببعض الملاجئ النقالة التي لا تلائم الوضع القائم " .

" لا يوجد ملاجئ في المدارس "
وتابع عطية الأعسم حديثه لقناة هلا : " طلاب القرى غير المعترف بها ظلوا في بيوتهم ولم يذهبوا الى المدارس تقريبا خلال هذه الفترة حيث ان هناك 13 مدرسة ولا يوجد بها ملاجئ أو غرف آمنة ويتعلم في هذه المدارس حوالي 18 ألف طالب " .