logo

الاب رائد أبو ساحلية كاهن رعية اللاتين في الرامة: ‘العيد سيقتصر على المراسم الدينية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-11-2023 14:15:32 اخر تحديث: 12-12-2023 19:43:14

قال الاب رائد أبو ساحلية - كاهن رعية اللاتين في الرامة، في حديث ادلى به لموقع بانيت وقناة هلا حول أوضاع الرامة في ظل الظروف الراهنة

ومع قرب حلول عيد الميلاد : "بلدة الرامة محظوظة لأن هناك سلسلة من الجبال تفصلنا عن جنوبي لبنان ونبعد عنه مسافة 15 كيلو متر ، ومثلنا مثل بقية المناطق والبلدات في البلاد تاثر الدوام المدرسي نتيجة للأوضاع ولكنه انتظم مؤخرا. هذه البلدة تضم مواطنين من مختلف الطوائف مسيحيين ومسلمين ودروز وعلاقتنا طيبة مع بعضنا البعض ونعيش بسلام ونتبادل الزيارات في الافراح والاتراح".

وعن وظيفة كاهن رعية اللاتين، قال الاب رائد أبو ساحلية: "تم توظيفي ككاهن رعية اللاتين في الرامة قبل اشهر قليلة. الكهنة الرعية يقومون بكل الواجبات الدينية والصلوات، يزورون الناس في بيوتهم ويهتمون بالمرضى والعجزة وايضاً في المدارس والتعليم والجانب الروحي في المدرسة، كما ويوجد لدينا علاقات مع كنائس وطوائف أخرى. هذه الوظيفة تمتد لست سنوات ويمكن ان تتجدد لتسعة سنوات".

وأوضح الاب رائد أبو ساحلية "أنه في ظل الظروف الحالية ، نعاني من حرب ودمار كبير وقتل وتدمير سواء في غزة او المجتمع الإسرائيلي الذي يعاني من ناحية ما تعرض له وأيضا من ناحية اقتصادية وعسكرية. لهذا من باب التضامن والإنسانية أصدرت الكنائس في الأردن وفلسطين والجليل بيانات رسمية وطلبوا من كل الكناس ورعاة الكنائس ان يقتصر العيد على المراسم الدينية فقط، وهذا الامر الانسب برايي لأنني لست مع مظاهر الميلاد المتعددة التي بتنا نقلد الغرب فيها".