logo

مع دخول الهدنة حيز التنفيذ: فلسطينيون يتفقدون ركام منازلهم في قطاع غزة وشاحنات مساعدات تدخل عبر معبر رفح

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-11-2023 08:02:11 اخر تحديث: 24-11-2023 08:16:42

دخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش) بموجب اتفاق بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوساطة قطرية مصرية وبدعم أميركي.

ومع بدء سريان الهدنة بدأ سكان القطاع بالتنقل نحو منازلهم وأحيائهم وقضاء حوائجهم، فيما بدأت شاحنات محملة بالمساعدات والوقود وغاز الطهي، بالعبور إلى قطاع غزة من معبر رفح المصري.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي حذر المواطنين الفلسطينيين وقال أنه ممنوع العودة الى منطقة شمالي غزة. جاء ذلك في منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية فوق المناطق الجنوبية من القطاع، ومن بينها مدينة رفح، وسط دعوات فلسطينية شعبية للعودة إلى الشمال الساعة الواحدة من ظهر اليوم الجمعة.

وقال الجيش في المنشور :"إلى سكان قطاع غزة، إن الحرب لم تنته بعد، الوقفة الإنسانية مؤقتة، ومنطقة شمال قطاع غزة هي منطقة حرب خطيرة وممنوع التجول فيها". من جانبها، أكدت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة (حماس) أمس الخميس أن " اتفاق الهدنة مع إسرائيل يتضمن إدخال 200 شاحنة يوميا من المواد الإغاثية والطبية لكل مناطق القطاع بينها شاحنات وقود وغاز الطهي ".


(Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)

(Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)

(Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)

(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)

دخان يتصاعد في قطاع غزة قبل بدء سريان وقف اطلاق النار (Photo by JOHN MACDOUGALL/AFP via Getty Images)

(Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)