logo

يوم دراسي في جفعات حبيبة: ‘ نبحث عن الحلول لمواجهة أزمة العمل في ظل الأوضاع الحالية الصعبة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-11-2023 20:22:36 اخر تحديث: 23-11-2023 19:37:15

تم يوم أمس الثلاثاء تنظيم يوم دراسي في جفعات حبيبة، وذلك تحت عنوان " كيف ننمي ونفي الحصانة في ظل التحديات الراهنة في مؤسسات التشغيل في المجتمع العربي "

... تناول اليوم الدراسي العديد من الملفات التي تتعامل معها المؤسسات المذكورة، وقدم المتحدثون نماذج عن هذه التحديات واقتراحات لتجاوزها ... قناة هلا التقت على هامش اليوم الدراسي بعدد من المشاركين فيه ...

وقالت علا نجمي يوسف مديرة المركز العربي اليهودي في جفعات حبيبية ، في حديثها لقناة هلا : " نتحدث عن مبادرة هدفها وضع كل التحديات التي يواجهها العمال العرب في سوق العمل ، ففي ظل الأزمة الحالية التي نعيشها فان التحديات أمام العمال العرب هي تحديات كبيرة في ظل أننا نتحدث عن أماكن عمل مشتركة ، وهناك حاجة لنجلس ونفكر سويا مع مؤسسات وجمعيات وأطر أخرى تعمل على دمج المواطنين العرب في سوق العمل بهدف العودة للروتين والعمل بالشكل العام" .

وأضافت : " كنا موجودين في واقع معين ، وفي 7/10 نتيجة الأزمة الموجودة الان في الدولة فان التحديات كبيرة جدا . لذا فان هدفنا العودة الى سوق العمل بأقل عدد من الخسائر وأقل عدد من الاقالات من أماكن العمل وبأقل عدد من الاعتداءات على عمال عرب الموجودين في أماكن عمل مختلطة " .


من جانبه ، أوضح حسام أبو بكر مدير مؤسسة الفنار ، في حديثه لقناة هلا : " المؤتمر يجمع بين شركات ومؤسسات مجتمع مدني بالشراكة مع مؤسسات حكومية التي تعمل على تطوير وتحسين التشغيل للمجتمع العربي ودمج المجتمع العربي في أماكن التشغيل . نحاول من خلال المؤتمر أن نحلل ما هي التحديات التي تقف أمام المجتمع العربي في قضايا التشغيل المختلفة على أثر الحرب والأزمة الاقتصادية النابعة من الحرب " .

بدوره ، أشار خير الباز مدير اجيك – معهد النقب ، الى " المؤتمر هو خطوة إضافية لكي نعمل سويا من أجل وضع خطط والتفكير بشكل مجموعات كيف سيكون اليوم بعد الحرب ، وكسيف سنتعامل مع الوضع الحالي والوضع المستقبلي " .
وأضاف : " المؤتمر يتطرق لموضوع التشغيل والأشخاص الذين خسروا أماكن عملهم بسبب الحرب ، ووضع اليات لكي نستطيع بناء السبل الصحيحة من أجل إعادة أكبر عدد من العاطلين عن العمل الى أماكن عملهم وأيضا التعامل مع كل الأطر والمؤسسات التي يعمل فيها عرب ويهود سوية لكي يستطيعوا التعامل مع هذه الظروف الصعبة جدا " .

فيما قالت فاتن منصور – عاملة اجتماعية في حديثها لقناة هلا : " نعمل على محورين ، محور المشغلين ومحور الأفراد ، كيف ننمي الاقتصاد والعمل في المجتمعات وتحديدا في المجتمع العربي . المؤتمر يبحث في موضوع الأزمة الحالية كيف تؤثر على مجال التشغيل خاصة في ظل الأوضاع الراهنة وكيف أثرت على علاقات العمال والمشغلين ، لأننا منذ بداية 7 أكتوبر في مرحلة صعبة جدا ن ونحن هنا في الحلول الممكنة " .

بدورها ، أوضحت ناريمان سليمان مديرة مديرة التشغيل للمجتمع العربي ومراكز " ريان – بعتسمي " ، أن " المؤتمر يضم كل المؤسسات التي تعمل في مجال التشغيل في المجتمع الإسرائيلي والعربي تحديدا ، وهدفه أن نستطيع أن نتحاور مع بعضنا البعض وأن نجد الحلول لمواجهة الأزمة الموجودة اليوم في ظل الحرب والأوضاع الصعبة التي نمر بها كدولة وكمجتمع عربي " .