logo

عبير عبد الحليم: ‘ المخاوف والقلق من الأوضاع الحالية تضر بصحتنا النفسية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-11-2023 20:15:01 اخر تحديث: 23-11-2023 16:20:46

في ظل الأوضاع القاسية التي تفرضها الحرب، يتعرض الأفراد والمجتمعات لتحديات نفسية خطيرة تطال كافة فئات المجتمع، بما في ذلك الطلاب، الأهالي ، والشباب،

وتشكل هذه الظروف الاستثنائية تحديات نفسية فريدة تتطلب فهماً عميقاً وتدخلاً فوريًا.

للحديث اكثر عن تأثيرات الحرب المختلفة على الجانب النفسي ، استضافت قناة هلا المعالجة النفسية والمديرة لخدمات التأهيل النفسي في نتان – سلة التأهيل وزارة الصحة، عبير عبد الحليم من منشية زبدة..

وقالت عبير عبد الحليم في حديثها لقناة هلا : " نتحدث عن أيام تسودها ضبابية كبيرة نتيجة حدث لم ينتهِ بعد وما زال مستمرا ، وينتج عن هذه الضبابية الكثير من المخاوف والقلق التي تضر بصحتنا النفسية بشكل كبير ، حيث أن الحصانة النفسية للمواطنين متفاوتة حيث أن بعض الحالات التي حصانتها النفسية قليلة يحدث لديها نوع من الهلع والقلق الشديد الأمر الذي يؤدي لاضطرابات في النوم والأكل ، ونوع من العصبية . تأثيرات الحرب تصل الى إضرابات نفسية مقلقة وحالات اكتئاب " .

وأضافت عبير عبد الحليم لقناة هلا في حديثها حول كيفية التعامل مع التحديات النفسية التي يواجهونها : " الأطفال يرون العالم من خلال عيون الاهل ، فما يصدر عن الأهالي من تصرفات ومشاعر وردود فعل ينعكس على الأطفال . وهنا يجب أن نجعل الأطفال وأنفسنا أيضا معهم يعبرون عن مشاعرهم وخاصة مشاعر الخوف الذي من الطبيعي أن نعبر عنه لا أن نخفيه ، حتى نتعامل معه بشكل صحيح " .

ومضت عبير عبد الحليم بالقول لقناة هلا : " هناك تغيرات تظهر على الشخص تتطلب الذهاب الى أخصائي نفسي ، فاذا كان الشخص مرحا واجتماعيا بطبيعته وأصبح في هذه الأوضاع عصبيا وانعزاليا ومتوترا وطوال الوقت يكون قلقا ، فهذه العلامات تستدعي استشارة نفسية " .