logo

طلاب ثانوية عتيد دار الحكمة في اللد يشمرون عن سواعدهم ويساعدون المزارعين

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-11-2023 13:46:57 اخر تحديث: 24-11-2023 06:43:08

في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها المزارعون بسبب نقص الايدي العاملة نتيجة للحرب، اتاحت ثانوية "عتيد دار الحكمة" في اللد - من شبكة عتيد -


أتاحت الفرصة أمام طلابها من صفوف الحوادي عشر لمساعدة المزارعين في بلدة أحيتوف في المجلس الإقليمي عيمك حيفر، حيث شمرّوا عن سواعدهم ، برفقة مديرتهم المربية انوار قشقوش وقاموا بتجهيز التربة وزرع بذور الخيار في البيوت البلاستيكية.

للحديث اكثر عن هذه المبادرة والتضامن بين الشباب الطموح والمزارعين ، استضافت قناة هلا وموقع بانيت مديرة ثانوية عتيد دار الحكمة انوار قشقوش.. 

 وقالت المربية أنوار قشقوش في حديثها لقناة هلا : " هذه المبادرة ولدت بعد نشوب الحرب ، وهي ولدت من داخل حاجة معينة في الدولة وفي مجتمعنا الا وهي عدم توفر العمال عند المزارعين ولهذا فان كل الثمار والمنتجات التي عمل عليها المزارعون تتلف ولا يتم استخدامها والاستفادة منها لعدم وجود العمال ، ولهذا كانت مبادرة طرحتها شبكة عتيد على المدارس العربية واليهودية بأن نتطوع لمساعدة المزارعين في قطف الثمار حتى لا تذهب المزروعات هدرا ، وقررنا أن ننضم للمبادرة حيث لاقت تأييدا كاملا من طاقم الإدارة والطلاب تشجعوا أيضا للمبادرة والفكرة " .

وأضافت المربية أنوار قشقوش لقناة هلا : " الطلاب شعروا بحاجة المزارع للمساعدة كما شعروا بالتزام معين وعملنا لخمس ساعات متواصلة وأعطى الطلاب من قلوبهم ، مما حفز طلابا اخرين للذهاب والعمل ومساعدة المزارعين " .

ومضت المربية أنوار قشقوش بالقول لقناة هلا : " لأول مرة يتمكن الطلاب من الدخول في الدفيئات الزراعية ومشاهدتها ، ولأول مرة يتعرفوا على كيفية زراعة الخيار ، وهذه أمور لم يكونوا يعرفونها من قبل " . وأكدت أن " التطوع والعمل المستمر هو لصالح أبنائنا وشبابنا ومجتمعنا العربي الإسرائيلي " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..