logo

الحكومة تلتئم للتصديق على الاتفاق المرتقب مع حماس لتبادل الأسرى والهدنة في غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-11-2023 13:21:38 اخر تحديث: 22-11-2023 17:07:56

تلتئم الحكومة هذا المساء ، للبت والتصديق على الاتفاق المرتقب مع حماس لتبادل اسرى ووقف اطلاق النار في قطاع غزة .

ويتضمن الاتفاق المرتقب إطلاق حركة حماس سراح 50 رهينة، من النساء والأطفال، مقابل إطلاق سراح 150 سجينا فلسطينيا وهدنة لأربعة أو خمسة أيام.


وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، حول الصفقة المحتملة بشأن المختطفين المحتجزين لدى حماس : "نحن نحرز تقدما. لا أعتقد أنه من الانسب أن نقول أكثر من ذلك ، ولا حتى في هذه اللحظة، ولكن آمل أن تكون هناك بشائر طيبة قريبا". 

جاءت اقوال نتنياهو هذه في سياق لقاء مع مقاتلي كتيبة الاحتياط 8101 – لواء ألكسندروني.

واضاف نتنياهو : "أنا هنا مع مقاتلي وقادة جولاني، روح جبارة. انها ببساطة روح الجيش المنتصر. نحن نركز حاليًا على دفاع قوي جدًا ومبادِر في الشمال لتحقيق نصر ساحق في الجنوب". 

وتابع نتنياهو : "نريد استعادة الأمن، وسنعمل على تحقيق اعادة الأمن إلى الجنوب والشمال على حد سواء". واستطرد : "الأداة الرئيسية التي لدينا هي روح شعب إسرائيل التي يتم التعبير عنها في الجنود والقادة الذين يأتون من كافة المجتمع الإسرائيلي، وببساطة قوة هائلة".


ماذا تشمل الصفقة المرتقبة؟ 

وأفادت وسائل اعلام عبرية بانه "من المتوقع أن يتضمن الاتفاق إطلاق سراح 53 مختطفا إسرائيليا لدى حماس، على ان تبذل جهودا لإطلاق سراح 20 آخرين. 

وفي مقابل إطلاق سراح أول 53 مختطفاً، توافق إسرائيل على هدنة لمدة أربعة أيام في الحرب. 

بالاضافة لذلك، هناك اتفاق على أنه إذا أطلقت حماس سراح 20 مختطفا آخر، فسيكون من الممكن إضافة يومين إضافيين من الهدنة. لكن في إسرائيل يستعدون لاحتمال أن تتجاوز أيام الهدنة ستة أيام، رهناً بالإفراج عن الرهائن". 

وبموجب الاتفاق - كما ورد في وسائل اعلام عبرية "تلتزم إسرائيل بالامتناع عن القيام بأي نشاط جوي في قطاع غزة لمدة ست ساعات يوميا خلال الأيام الأولى من وقف إطلاق النار عندما تحاول حماس تحديد مكان بقية المختطفين". 

 وبحسب مصادر اعلامية عبرية ، "أصرت حماس على ذلك حتى لا تتمكن إسرائيل من تتبع موقعهم. الافتراض في إسرائيل أن بعض المختطفين العشرين الإضافيين هم من الأطفال والأمهات الذين لن يتم إطلاق سراحهم في البداية. ولا تشمل القائمة أجانب لا يحملون الجنسية الإسرائيلية، وليس من الواضح ما الذي سيحدث إذا تمكنت حماس من تحديد مكان عدد أقل من المختطفين. ومقابل الصفقة ستطلق إسرائيل سراح ما يقارب 140-150 أسيراً وأسيرة فلسطينيا أي ثلاثة أسرى مقابل كل مختطف يفرج عنه، كما ستسمح بدخول الوقود لقطاع غزة وزيادة المساعدات الإنسانية". 

وتشير التقديرات الاسرائيلية إلى أن "حماس تحتجز 80 مختطفا تنطبق عليهم هذه المعايير: الأطفال والأمهات والنساء المسنات". ومن المتوقع أن تقوم إسرائيل في المجمل بتسليم 240 اسيرا إلى حماس والالتزام بهدنة مدتها ثمانية أيام.

 مدير عام مكتب رئيس الحكومة يجتمع بالمدراء العامين للوزارات للتهيئة والمساعدة بكافة المناحي المدنيّة
في ظل تطورات الصفقة مع حماس : مدير عام مكتب رئيس الحكومة يجتمع بالمدراء العامين للوزارات للتهيئة والمساعدة بكافة المناحي المدنيّة


تصوير : حاييم تساح - مكتب الصحافة الحكومي