logo

مركز مساواة : ‘تمديد اعتقال وتقديم لوائح اتهام ضد معتقلين في محاكم حيفا والخضيرة على خلفية مواقف ضد الحرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-11-2023 08:21:22 اخر تحديث: 17-11-2023 08:23:08

أفاد مركز مساواة " أنه قام بمتابعة تمديد عدد من الاعتقالات بحق مواطنين عرب على خلفية نشر مواقف ضد الحرب، حيث قدمت النيابة العامة أمس الخميس للمحكمة في حيفا لوائح اتهام


 المحكمة في الناصرة - الصورة للتوضيح فقط - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما

على خلفية منشورات حول الحرب ضد طالبة جامعية وعامل، وقد ترافع عن الطالبة المحامي صالح عباس، اذ تنسب لهم النيابة العامة تهم دعم الإرهاب. وقد قام القضاة بتمديد اعتقالهم حتى الأسبوع القادم ".

" ظروف الاستماع إلى أقوال المعتقلين سيئة جدًا "

وقال مركز مساواة في بيان صحفي، وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما " أنه وفقًا لقانون الطوارئ الجديد حضرت الطالبة محكمتها عن بعد وهي داخل المعتقل، على عكس جلسات المحاكم الاعتيادية التي يمارس فيها المعتقل حقه في الحضور أمام قاض والتعبير عن نفسه بأفضل صورة ممكنة. كانت ظروف الاستماع إلى أقوال المعتقلين سيئة جدًا، جودة صوت غير واضحة، شاشة صغيرة وغير واضحة، وقد حاولت الطالبة شرح ظروف المعيشة غير الانسانية داخل معتقل الدامون، لكن البث تم قطعه بطريقة مشبوهة. حسب شهادات المعتقلين فانهم ينامون على الأرض، ولا يتوفر الطعام والماء بشكل دائم داخل المعتقلات ".

" ملاحقة للمواطنين العرب "

كما قال مركز مساواة في البيان " أن محكمة الصلح في الخضيرة قررت تأجيل النظر في قضية الشاب محمد رائد زيود (21 عامًا)، من ام الفحم، الى الـ 23 من الشهر الجاري، بعد اعتقاله منذ نحو شهر على خلفية منشورات عن غــزة على شبكة التواصل الاجتماعي ".

وانتقد مركز مساواة " ملاحقة العرب من قبل الشرطة والنيابة العامة "، وأكد على " أهمية متابعة قضايا الاعتقالات والاقالات من العمل شعبيًا وبرلمانيًا وعدم الاكتفاء بالمرافعة القانونية في المحاكم ". الى هنا نص البيان الصادر عن مركز مساواة.