logo

تجار في سوق الناصرة : ‘ نمر بظروف صعبة بسبب الحرب ‘

15-11-2023 14:26:18 اخر تحديث: 16-11-2023 10:39:33

تلقى سوق الناصرة القديم ضربة تلو الأخرى على مدار سنوات، وهو ما جعل نسبة كبيرة من المحال التجارية فيه تغلق أبوابها، بعدما كانت هذه المحال مقصدا لأهالي الناصرة وقضائها ...

الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتوتر في منطقة الحدود الشمالية، أوقعا ضربة موجعة لمن تبقى من تجار في هذا السوق ذي الجذور الضاربة في عمق التاريخ ... 


مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة، تجول في أزقة السوق القديم في الناصرة، ورصد الأحوال فيه في التقرير التالي ...

" بعد الحرب أصبح الوضع رديء جدا"
وقال محمد رحال : " اذا تحدثنا عن السوق القديم ، فانّه وبعد الكورونا ، الأوضاع أصبحت من سيء الى أسوء والان بعد الحرب أصبح الوضع رديء جدا ، وهناك قسم من المحلات التي أغلقت ولا يوجد زبائن من الناصرة  والبلدات المجاورة لها " .

"لا نستطيع افتتاح المحلات بشكل يومي"
وتابع  محمد رحال :  " قبل الحرب كان زوار من البلدات اليهودية يحضرون الى هنا ولكن بعد الحرب لا يأتي أحدا الى هنا من هذه البلدات الأوضاع سيئة جدا ولا نستطيع افتتاح المحلات بشكل يومي " .

وأضاف : " سوق الناصرة له ماض عريق ولكن بعد الحرب انخفضت نسبة المبيعات بنسبة 90 % وهذا يشكل ضررا اقتصاديا كبيرا علينا" .

" المخطط الذي تم الإعلان عنه للتعويض غير واضح "
بدوره قال سامي جبالي : " الوضع بشكل عام سيء والأوضاع صعبة ونمر بظروف صعبة بسبب الحرب فالزوار لا يأتون الى السوق بالرغم من أجواء السوق الجميلة والبلدة القديمة جميلة جدا وأدعو الجميع لزيارتها " .
واضاف : " المخطط الذي تم الإعلان عنه للتعويض غير واضح في هذه المرحلة ونحن لا نعرف التفاصيل بعد وسننتظر لنعرف في المستقبل" .

"ركود اقتصادي"
وقال محمد أبو رحال : " ركود اقتصادي مأساوي بدأ ما قبل الحرب واليوم 95 % من المحلات في السوق مغلقة وهناك عزوف عن الدخول الى السوق" .