logo

سامر عثامنة و د. جمال عيشان يتحدثان عن اخر تطورات الأحداث الأمنية في البلاد

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-11-2023 19:05:32 اخر تحديث: 14-11-2023 20:04:26

تواصل القتال بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حركة حماس في قلب مدينة غزة بعد اعلان اسرائيل توغل قواتها داخل أكبر مدن القطاع ، ومحاصرة مستشفيات المدينة.


وقد واصل الجيش الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء ، مع دخول القتال يومه التاسع والثلاثين ، شن الغارات، القصف والضربات المكثفة في القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، مقتل جنديين وإصابة 3 آخرين بجراح خطيرة خلال المعارك في قطاع غزة. 

بالمقابل ، أعلنت كتائب القسام انها "واصلت التصدي للقوات الإسرائيلية المتوغلة، وكبّدتها المزيد من الخسائر في الاشتباكات الضارية". كما وقصفت بلدات في جنوبي البلاد وغلاف غزة . 

وفي تل ابيب ، اسفرت رشقة صاروخية مساء اليوم عن اصابة شاب بجراح خطيرة اثر سقوط شظايا واصابة امرأة بجراح طفيفة . 

***

الى ذلك ، اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ، بعد ظهر الثلاثاء، عن مقتل المجندة نوعا مارتسيانو (19 عاما)، المحتجزة لدى حماس ، والتي ظهرت بفيديو بالأسر في غزة. 

وقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق ، إن عائلة المجندة كانت على علم بوجود الفيديو وأن "مندوبا وصل إلى منزل الجندية المخطوفة نوعا مارتسيانو وأوضح أن هذا إرهاب نفسي". 

**

من جانب اخر ، قال وزير المالية بتسلئيل سموتريش ، إن غزة لا يمكنها البقاء ككيان مستقل وسيكون من الأفضل للفلسطينيين هناك أن يغادروا إلى دول أخرى.

وقال سموتريش، إنه يؤيد دعوة اثنين من أعضاء الكنيست الإسرائيلي اللذين كتبا في افتتاحية لصحيفة " وول ستريت جورنال " أن الدول الغربية يجب أن تقبل عائلات من غزة عبرت عن رغبتها في الانتقال إلى مكان آخر.

وقال سموتريش "أرحب بمبادرة الهجرة الطوعية لعرب غزة إلى دول العالم... هذا هو الحل الإنساني الصحيح لسكان غزة والمنطقة بأكملها بعد 75 عاما من اللاجئين والفقر والخطر".

للحديث حول اخر التطورات في اليوم التاسع والثلاثين من الحرب سامر عثامنة رئيس حركة رايتنا و د. جمال عيشان – محاضر وباحث أكاديمي .