logo

البروفيسور علي صغيّر : ‘ ظاهرة تأخر موسم المطر معروفة لدينا في البلاد منذ القدم ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-11-2023 19:34:00 اخر تحديث: 14-11-2023 07:18:30

على الرغم من اقترابنا من موعد بدء موسم الشتاء، الا اننا نلاحظ تأخر نزول المطر، وهو ما يثير استغراب قسم لا بأس به من الناس، الذين يتساءلون أين المطر،


وهل تأخر نزول المطر، مع الطقس الحار نسبيا في هذه الفترة مؤشر على اننا مقبلون على شتاء مع كميات أقل من الأمطار والرواسب ؟
هذه الأسئلة وغيرها طرحها مراسل قناة هلا معتصم مصاروة، على الخبير في علوم الأرض المحاضر في الكلية الاكاديمية العربية للتربية والتعليم في حيفا البروفيسور علي صغيّر ... 

"منخفض جوي عميق"
وقال  البروفيسور علي صغيّر  الخبير في علوم الأرض المحاضر في الكلية الاكاديمية العربية للتربية والتعليم في حيفا : " هذه الظاهرة التي تهيمن هذه الأيام عندنا في البلاد ، من ناحية طقس وناحية مناخية ، ناتجة عن تأثر البلد بمنخفض جوي عميق بعيد عنا موجود في جنوب البحر الأسود وتخرج منه جبهة هوائية حارة تمر في وسط الاناضول في تركيا وجبهة هوائية باردة تمر في البحر المتوسط الى الغرب من تركيا ونحن حاليا موجودون تحت تأثير الجبهة الهوائية الحارة بمعنى ان هواء حارا يدخل الى منطقة يسود بها هواء بارد نسبيا ، وهذا الأمر يؤدي الى تساقط أمطار خفيفة عندنا في المناطق الغربية من البلاد وأمطار غزيرة نسبيا في الجولان وحوران وشمالي الاردن وجنوب شرق لبنان ودرجات حرارة مرتفعة نسبيا بسبب الجبهة الهوائية الحارة " .

"كميات من الرواسب الجوية"
وأضاف البروفيسور علي صغيّر : " هذا الهواء الحار سوف يعبرنا ويدخل بعده هوء بارد ونحن سوف نكون بعد يوم أو يومين تحت تأثير جبهة هوائية باردة وعندها تنخفض درجات الحرارة وتسقط كميات من الرواسب الجوية من مطر وبرد " .

 "مواسم المطر غير ثابتة "
وعن تأخر موسم المطر قال البروفيسور علي صغيّر : " هذه الظاهرة معروفة لدينا في البلاد منذ القدم ، فنحن نعرف ان مواسم المطر قد تتقدم او تتأخر ، وسبب ذلك هو هيمنة مناخ البحر الأبيض المتوسط على هذه البلاد ويجب ان نذكر ان المناطق الماطرة تقع الى الشمال من أطراف الصحاري وهذه المناطق معروف ان مواسم المطر بها غير ثابتة " .

"الاحتباس الحراري العالمي"
وعن علاقة الاحتباس الحراري العالمي بتأخر موسم المطر قال : " الاحتباس الحراري العالمي والاحتباس الحراري الإقليمي والمحلي تؤثر على كمية الرواسب الجوية عندنا في البلاد وكمية الرواسب بها تغيير باتجاه الانخفاض وكذلك الامر بالنسبة لشدة المطر وكميات المطر " .

وأنهى البروفيسور علي صغيّر الخبير في علوم الأرض المحاضر في الكلية الاكاديمية العربية للتربية والتعليم في حيفا : " بمساعدة خرائط الأرصاد الجوية ممكن ان نتكهن عن حالة الطقس وكمية الرواسب فقط لعدة أيام قليلة تصل بالحد الأقصى الى خمسة أيام وليس أكثر " .




 تصوير موقع بانيت - صور للتوضيح