logo

الدكتور شرف حسان يطالب وزارة التعليم منح الدعم والاحتواء للمعلمين العرب والطواقم التربوية في المدارس العربية

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-11-2023 19:31:23 اخر تحديث: 14-11-2023 12:33:41

طالب الدكتور شرف حسان، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي وزارة التعليم منح الدعم والاحتواء للمعلمين العرب والطواقم التربوية في المدارس العربية،


وذلك في ظل الأوضاع الراهنة، اذ انه يرى " أن حالة من الخوف والريبة تسود في المدارس العربية، من التعاطي مع الاحداث التي تشهدها البلاد، خشية من الملاحقة "...

جاءت أقوال الدكتور شرف حسان هذه في سياق مقابلة مطولة مع قناة هلا، قال خلالها أيضا ان التعليم العربي لم يتعاف بعد من تبعات أزمة الكورونا، وقد جاءت الحرب الان لتعمق المشاكل خاصة لدى الطلاب من المرحلة الابتدائية...


"المسح الذي أجريناه أظهر نتائج مقلقة "
وقال الدكتور شرف حسان، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي : " التحدي الأساسي والمركزي هو الجهوزية في الأمور المتعلقة بالتربية والتعليم ، فالمسح الذي أجريناه أظهر نتائج مقلقة ، فنحن بين نارين ، من جهة أولى عدم جهوزية من ناحية غرف حماية وما الى ذلك في قسم كبير من البلدات العربية وبالذات في النقب ، ومن جهة ثانية فان خيار التعلّم عن بعد ليس خيار قائم في الواقع ، في الكثير من الأماكن بسبب نقص الأجهزة الأساسية كالحوسبة ووضع الانترنت وما الى ذلك من مشاكل " .

"تحديات أخرى"
وتابع الدكتور شرف حسان، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي : " هناك تحديات أخرى في هذه المرحلة وخصوصا السياسات المتبعة وخصوصا سياسات التخويف والملاحقة وما الى ذلك فهناك الكثير من الأسئلة التي تطرح في المدارس ولكن المعلمون والمعلمات  يشعرون بخوف من التعاطي مع كثير من الأمور في حدود المسموح والممنوع في هذه المرحلة ليس واضحا فالاعتقالات والملاحقات تلقي بضلالها على جهاز التعليم وهذا يضعف الجهاز التربوي" .

"لم يقم أحد بتجهيز الكوادر والطواقم التربوية للتعامل مع مثل هذه الظروف"
وأضاف الدكتور شرف حسان : " في الواقع لم يقم أحد بتجهيز الكوادر والطواقم التربوية للتعامل مع مثل هذه الظروف التي بها حادث أمني خطير وحالة حرب مع وجود عدم جهوزية وهذا الأمر يضع الكثير من التحديات " .

" العائلة تلعب دور كبير بالذات في هذه المرحلة " 

وتابع الدكتور شرف حسان، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي : " :حتى يستطيع الانسان ان يعبّر عن مشاعره بشكل حقيقي ويتحدث عن أزماته وعن تخوفاته يجب ان يعيش في حيّز امن وحقيقة الوضع انه لا يوجد تلبية لاحتياجات الطلاب والمعلمين للمتطلبات النفسية في وضع هم محتاجون الى ذلك"

وأضاف : " العائلة تلعب دور كبير بالذات في هذه المرحلة بالعمل على تطوير شخصية الأبناء ويمكن الاستفادة من الاستشارة والمختصين بدعم من المدارس "