logo

بروفيسور راسم خمايسي : ‘ المجتمع العربي واع لمحاولات جره الى صدام مع الدولة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-11-2023 14:00:53 اخر تحديث: 12-11-2023 17:31:55

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا وموقع بانيت بروفيسور راسم خمايسي مخطط مدن - جامعة حيفا .

 وقال بروفيسور راسم خمايسي في حديثه لقناة هلا : " كل عملية الحرب هي خسائر لكل الأطراف وفيها ضرر حيث تزيد الكراهية والعدوان والاعتداء ولا أحد يخرج منها مستفيدا . وقد علمنا التاريخ ان أي حرب مهما طالت في النهاية سيجلسون على طاولة المفاوضات ليصلوا الى تسوية ، ومن يُظلم فيها هم الأطفال والنساء والكبار والضحايا " .

وأضاف بروفيسور راسم خمايسي : " لا أعتقد أن الأحداث على الجبهة الشمالية ستتصاعد أكثر ، ولو كانت ستتوسع أكثر لكانت توسعت منذ فترة طويلة، لكن عملية الاستنزاف والمناوشات مستمرة لدى الطرفين " .
ومضى بروفيسور خمايسي بالقول : " لا يوجد شيء اسمه سلام عادل ، ربما يكون سلام أو تسوية أو استقرار وربما تلبية لطموحات أو تصورات للفلسطينيين يؤدي الى نوع من القبول والاستقرار " .

وحول أوضاع المجتمع العربي ، أكد بروفيسور راسم خمايسي ان " المجتمع العربي هو جزء من النسيج الكامل داخل الوطن ، كمجتمع عربي يعيش في وطنه وبلدة يسعى الى تحقيق المواطنة وان يطمئن كأي مجتمع لا يرضى بالظلم والعدوان . ومع الأسف فان جزءا من المجتمع الإسرائيلي اليهودي يحاول أن يجزّ في المجتمع العربي حتى يدخل في مواجهات وأعتقد أن المجتمع العربي واع هذه المحاولات ، لذان فان الحكمة تقول ألا ندخل في حالة الصراع مع الدولة " .