logo

الحرب تدخل شهرها الثاني | د. زحالقة : ‘ما يحصل في غزة كارثة إنسانية لم تمر على الفلسطينيين منذ النكبة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-11-2023 18:50:00 اخر تحديث: 11-11-2023 10:47:56

مع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس شهرها الثاني، بدأت واشنطن تناقش مع القادة الإسرائيليين والعرب "مستقبل قطاع غزة بدون حكم حماس".

وقالت الولايات المتحدة الامريكية إنه يتعين على الفلسطينيين أن يحكموا قطاع غزة بمجرد أن تنهي إسرائيل حربها على حركة حماس، في معارضة للفكرة التي طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن "إسرائيل ستكون مسؤولة عن الأمن في غزة إلى أجل غير مسمى ".


يأتي ذلك في ظل تواصل القتال العنيف في قطاع غزة وجهود حثيثة في محاولة للتوصل الى صفقة لإعادة المحتجزين لدى حماس . 


وللحديث حول آخر التطورات والمستجدات، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر عضو الكنيست السابق د. جمال زحالقة من كفرقرع ، محاضر وباحث أكاديمي .


"تستطيع الولايات المتحدة ان تقرر وقف اطلاق النار اذا ارادت ذلك"
ويقول د. جمال زحالقة حول تناقض بيان الإدارة الامريكية الذي نص على اعلان إسرائيل لوقف اطلاق نار بشكل يومي لساعات معينة وبين بيان مكتب نتنياهو الذي نص على عدم وقف النار حتى إعادة المخطوفين: "هناك نقاش بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول هذا الموضوع ولكن يبدو ان هذا النقاش داخل العائلة الواحدة وليس بسبب وجود خلاف او كسر معين. الإدارة الامريكية تعتقد بانها تعرف مصلحة إسرائيل اكثر من نتنياهو ، لكن الولايات المتحدة تستطيع ان تصدر قرارا بوقف اطلاق النار اذا كانت تريد ذلك. 

اما بالنسبة "للهدنة التكتيكية" فهي فقط لبضع ساعات لكي يتسنى للمواطنين شراء الاكل والشراب او التوجه للمستشفيات، رغم ذلك تريد إسرائيل ان تخنق الناس في غزة وتستخدم العنف العقلاني معهم لكي تستعيد كرامتها وتظهر بمظهر الدولة القوية".


" حزب الله لا يريد ان يدخل في حرب شاملة"
واردف قائلا حول سقوط قطعة مسيرة من اليمن في وقت سابق في ايلات: " الحوثيون اعلنوا أنهم سيشاركون في جبهة حرب جديدة منذ سنوات، فقد دار حديث حول حرب متعددة الجبهات اسموها بالعاصفة التامة وتوقعوا ان تكون هناك حرب في غزة ولبنان والعراق وسوريا واليمن وايران، لكن حتى هذه اللحظة لا يوجد شيء من هذا القبيل، فقط حرب في غزة وصواريخ من اليمن ومناوشات على الحدود اللبنانية التي سيكون لها اثرها في المستقبل".


وأضاف: "حزب الله لا يريد ان يدخل في حرب شاملة، وهناك نوع من التفاهمات في العراق حول عدم فتح جبهة على إسرائيل".


"كارثة إنسانية"
وتابع د. زحالقة قائلا لموقع بانيت وقناة هلا: "ما يحصل في غزة كارثة إنسانية لم تمر على الشعب الفلسطيني منذ النكبة هناك أكثر من 11 الف شهيد والاف المفقودين والجرحى، هل يعقل هذا الكلام؟ تخيل لو حصل الامر في دولة غربية لكان كل العالم وقف على رجليه ، لأن قيمة الانسان غير الأوروبي اقل من قيمة الانسان في الغرب".


"تقرير المرحلة القادمة"
وأشار زحالقة الى "انه يجب الانتباه لمجموعة الجنرالات حول نتنياهو فهم لهم تأثير كبير عليه اذ انهم يجلسون ويخططون ونتنياهو يستشريهم في كل الأمور. الان هناك حديث حول انهاء المرحلة الأولى باحتلال شمال غزة بعدها سيقومون بإجراء حسابات واتخاذ قرارات بشأن المرحلة القادمة، والاحتمالات الموجودة هي اقتحام جنوب غزة".


"الحرب ستمتد لأشهر طويلة"
وأوضح زحالقة "ان الفصائل الفلسطينية على رأسها حماس قادرة على اطلاق الرشقات الصاروخية ولكن علمت ان الحرب ستستمر لأشهر طويلة لهذا تريد ان تحافظ على قدرتها بالنسبة لعدد الصواريخ. وباعتقادي ان هذا الحرب ستكون اكثر بشاعة فالفظاعة الموجودة لا يتحملها انسان".